TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات باستمرار تباين أسواق الخليج مع غياب المحفزات واستمرار البيع

توقعات باستمرار تباين أسواق الخليج مع غياب المحفزات واستمرار البيع
متعاملون يراقبون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل أسواق الخليج أداءها المتباين خلال جلسة اليوم الخميس، مع استمرار تراجع السيولة وغياب المحفزات، وعزوف المستثمرين عن الشراء وتوجههم للبيع، وتفاقم خسائر الأسواق العالمية.

وشهدت مؤشرات أسواق الخليج تبايناً، أمس الأربعاء، متأثرة بأسعار النفط المنخفضة، ونتائج ضعيفة للشركات.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المحلل الفني لدى مركز التقدم للدراسات، إن معنويات المستثمرين بالأسواق ضعيفة بوجه عام؛ بسبب عدم وضوح الرؤية بالنسبة لأرباح الشركات الكبرى.

وأضاف الفيلكاوي أن تضارب التصريحات بشأن احتمال اتفاق منتجي أوبك، واقتراب انعقاد الانتخابات الأمريكية، وتزايد الترجحيات بشأن رفع الفائدة الأمريكية في ديسمبر القادم يزيد من حالة عدم اليقين لدى المستثمرين حيال الأسهم على المدى القريب.

وأشار الفيلكاوي إلى أن الأسواق ما زالت تفتقد الثقة في المستويات السعرية التي وصلت إليها بعض الأسهم، مشيراً إلى أن التراجعات التي تشهدها حالياً كانت متوقعة بعد ارتفاعات غير مستحقة شهدها.

وقال محمد الشمري المحلل بأسواق المال، إن أسواق الخليج تفتقد حالياً إلى الأخبار الإيجابية التي تحفزها على الصعود، وتقلل من ارتباطها بالعوامل الخارجية، خصوصاً أسعار النفط، والتي أصبحت هي المحرك الوحيد للسوق.

وأكد الشمري على أن نتائج أعمال الشركات، والتي يبني الكثير من المستثمرين عليها الآمال، ربما تبث حالة من التفاؤل وتحرك أسعار الأسهم خصوصاً إذا ما جاءت مقاربة للتوقعات بتحسنها.

ونوه حسن الزواي المحلل بأسواق المال، بأن اتخاذ قرارات متسرعة في الأسواق المضطربة هي من أكثر الأخطاء التي يرتكبها المستثمرون الأفراد، ناصحاً بالتريث في ظل حالة عدم الوضوح المسيطرة على التداولات.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج أمس الأربعاء:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.04% إلى 5884.99 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.98% إلى 3304.2 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.03% إلى 4265.83 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.05% إلى 8257.21 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 10362.69 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 5403.7 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.17% إلى 5513.7 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.12% إلى 1144.88 نقطة.