TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لاغارد لـ"مباشر": على دول الخليج اتخاذ عدة خطوات لدعم اقتصادها

لاغارد لـ"مباشر": على دول الخليج اتخاذ عدة خطوات لدعم اقتصادها
كريستين لاغارد المدير العام لصندوق النقد الدولي خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون

من: محمد إدريس  

الرياض - مباشر: قالت المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد: إننا لا نستطيع التنبؤ بتوقيت عودة الاقتصاد في دول الخليج كما كان.

وأضافت لاغارد في رد على سؤال لـ"مباشر"، في مؤتمر صحفي اليوم بالرياض: أنه من المهم هنا ماذا تفعل الدول لمواكبة الظروف الجديدة التي طرأت؛ وذلك لنتأكد أن الاقتصاد لا يعتمد على سلعة واحدة فقط، وأنه لا بد أن تكون هناك أشياء مختلفة تدعم الاقتصاد وقوته، وكذلك لا بد من السماح للأشخاص أن يقدموا ما لديهم لدعم الاقتصاد بما فيهم المرأة.

وتابعت لاغارد: على الدول تسهيل عمل القطاع الخاص والاستثمارات والتطوير في المجالات المختلفة، مشيرة إلى أنه وفي حالة عودة النفط للارتفاع كما كان في السابق، فستكون جميع الاقتصاديات في دول الخليج أقوى وأفضل.

وقالت لاغارد خلال المؤتمر الذي جمعها بوزير المالية إبراهيم العساف بالرياض، عقب اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون، إن الاقتصاد بالمملكة ينمو بنسبة 2%، ونتوقع أن يكون النمو مستمراً على المدى المتوسط.

وذكرت لاغارد أن هناك خطوات محمودة قامت بها المملكة للتعامل مع الوضع الاقتصادي لمواجهة انخفاض أسعار النفط، وأشادت برؤية 2030، والتي تتضمن خططاً وُضعت لأجل زيادة التنوع الاقتصادي، وعدم الاعتماد على النفط بشكل خاص، وتحسين الفرص الاقتصادية، وهي إصلاحات مرحب بها، حسبما ذكرت مدير صندوق النقد.

وتتطلع لاغارد أن تقوم السلطات بتحديد الإجراءات التي تنوي تطبيقها وترتيبها على حسب الأولويات، وأن يكون هناك تسلسل في التنفيذ؛ للحد من مخاطر التعثر في التنفيذ، وإتاحة الوقت للتكيف معها من قبل المؤسسات والأفراد.

وأوضحت أنه ومنذ انخفاض البترول في منتصف عام 2014، بدأ هناك ضعف في النمو الاقتصادي، حيث ذكرت أن النمو الاقتصادي لدول الخليجي في عام 2016 سيبلغ 1.7%، بينما كان في عام 2015 نسبته 3.4%، ومن المتوقع في 2017 أن يبلغ 2.3%.

وتابعت: أن جميع الدول الخليج بدأت بإصلاحات لتواجه هذا الوضع؛ حيث قامت بزيادة أسعار الطاقة، وكذلك الحد من نمو أجور القطاع العام، وتقليل الإنفاق المالي، مشيرة إلى أن تلك الدول بحاجة إلى مزيدٍ من الإجراءات بتقليل العجز على مراحل وبالتدريج.