TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سبكيم" تتحول للخسائر بالربع الثالث لتراجع أسعار بيع المنتجات

"سبكيم" تتحول للخسائر بالربع الثالث لتراجع أسعار بيع المنتجات
تراجع صافي الأرباح 93.25% خلال التسعة أشهر

الرياض - مباشر: حققت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) صافي خسائر خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 59 مليون ريال (15.73 مليون دولار)، مقابل أرباح صافية بلغت 71.6 مليون ريال (19 مليون دولار) بالربع المماثل من العام الماضي.

ووفقا لبيان الشركة على "تداول"، اليوم الأربعاء تعود خسائر الشركة في الربع الحالي إلى الهبوط الحاد في أسعار مبيعات كل منتجات الشركة، لا سيما المواد الكيميائية (السوائل) والتي تدنى سعرها من حوالي 23 % إلى 34%، إلى جانب ارتفاع تكلفة الإنتاج بعد زيادة أسعار الغاز والوقود والطاقة.

وقالت الشركة إن مبادرات الشركة لتقليص التكاليف للعام 2016 قد ساهمت في الحد من تأثير انخفاض إجمالي الربح، حيث ركزت هذه المبادرات على تقليص القوى العاملة وتكاليف التوزيع، فضلا عن تعديل اتفاقيات التسويق، ويقدر المبلغ الناتج عن هذه المبادرات بـحوالي 20 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2016م.

كما أوضحت أن المصروفات الادارية والعمومية قد ارتفعت 31.3% في الربع الحالي بسبب التكلفة المرتبطة ببدء التشغيل الفعلي لمركز الأبحاث والتطوير في وادي الظهران للتقنية، إضافة إلى إطفاء تكاليف العام السابق لدعم تحديثات نظام SAP، كما ارتفعت إيرادات التمويل نتيجة لزيادة سعر الفائدة بين البنوك على الودائع قصيرة الأجل.

وعلى مستوى نتائج التسعة أشهر، فقد أظهرت البيانات تراجع صافي الأرباح 93.25% إلى 17.7 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2016، مقابل صافي أرباح بلغ 262.3 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت الشركة قد حققت صافي ربح خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ 26 مليون ريال، مقابل 110 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بتراجع نسبته 76%، وانخفضت الأرباح 49% مقارنة بالربع السابق.