TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حلواني إخوان: ارتفاع التكلفة الإجمالية لمجمع المدينة الصناعية بجدة 29%

حلواني إخوان: ارتفاع التكلفة الإجمالية لمجمع المدينة الصناعية بجدة 29%
ارتفعت التكلفة الإجمالية للمشروع بمرحلتيه إلى 426.8 مليون ريال
حلواني إخوان
6001
16.46% 50.60 7.15

الرياض ـ مباشر: أعلنت شركة حلواني إخوان أن التكلفة الإجمالية لمشروع مجمعها الصناعي بالمدينة الصناعية بمرحلتيه قد بلغت 426.8 مليون ريال بنسبة زيادة بلغت 29.2%.

ووفقاً لبيان الشركة على "تداول"، اليوم الخميس، فإن الزيادة في تكاليف المشروع تعود إلى إضافة معدات ومكائن إنتاج إضافية بقيمة 31.4 مليون ريال لتسهيل ميكنة العمل ورفع درجة التحكم الإلكتروني، إضافة إلى ارتفاع أسعار بعض المعدات مقارنة بالعروض المبدئية التي تلقتها الشركة وقت الدراسة.

وأشار البيان إلى أن أسباب زيادة التكاليف تعود كذلك إلى زيادة في الأعمال المدنية والمباني بلغت قيمتها 65 مليون ريال، ناتجة عن زيادة اشتراطات الأمن والسلامة وإنشاء مساحات إضافية للتوسعات المستقبلية، وتكاليف إيصال التيار الكهربائي، وتكاليف نقل بعض المعدات من المصانع القديمة وإنشاء مكاتب جديدة للشركة، وإنشاء مستودعات إضافية لزيادة الطاقة التخزينية.

ونوهت الشركة، وفقاً للبيان، إلى أنه تم تمويل المشروع من خلال قرض صندوق التنمية الصناعية البالغ 165 مليون ريال، بالإضافة إلى تمويل ذاتي من التدفقات النقدية وقروض إسلامية طويلة الأجل.

وقالت: إن هذا المجمع سيكون له أهمية كبرى في زيادة حصة الشركة في السوق المحلي والتصدير، إضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لتتوافق مع خطة الشركة التوسعية إلى عام 2025م وإدخال التقنية الحديثة في صناعة الأغذية.

كما أشارت إلى أن إجمالي الاستهلاك السنوي للمجمع الصناعي لمرحلتيه سوف يبلغ 24.34 مليون ريال، وأن قوائم الشركة للربع الثاني من هذا العام قد تضمنت نصيبها من الاستهلاكات الإضافية السنوية وسوف تستمر الاستهلاكات للفترات القادمة.

وأوضحت الشركة، في بيانها اليوم، أنه تم الانتهاء من تشييد المرحلة الأولى وتشغيلها بالكامل بتاريخ 15/4/2012 بتكلفة إجمالية بلغت 82.4 مليون ريال، وبدأت الشركة باحتساب الاستهلاك الخاص بهذه المرحلة منذ تاريخ 15/4/2012.

كما أنه تم الانتهاء من تشييد المرحلة الثانية وتشغيلها بالكامل بتاريخ 12/7/2016 بتكلفة إجمالية بلغت 344.4 مليون ريال، حيث بدأت الشركة احتساب الاستهلاكات الإضافية على قوائمها المالية منذ تاريخ 1/5/2015 لأن تشغيل المصانع كان يتم مرحلياً.

وكانت الشركة قد أعلنت، في شهر يوليو الماضي أنها انتهت من تشغيل كامل مصانعها والمرافق التابعة لها، بمجمعها الصناعي في المدينة الصناعية بمدينة جدة، وسوف يتم الإعلان عن الأثر المالي للتشغيل التجاري والتكلفة الإجمالية للمشروع خلال الربع الثالث من 2016.