TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بعودة التقلبات للأسواق العالمية هذا الأسبوع

توقعات بعودة التقلبات للأسواق العالمية هذا الأسبوع
وسطاء يتابعون أسعار الأسهم الأمريكية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ "مباشر" أن تعود الأسواق العالمية إلى أدائها المتقلب خلال تعاملات الأسبوع الجاري، مع ترقب المستثمرين لتوجهات المركزي الأوروبي حيال سياسته النقدية والتحول السياسي لبعض الدول، وتراجع أسهم الطاقة لمستويات متدنية.

وشهدت الأسواق الأوروبية والأمريكية والآسيوية تبايناً ملحوظاً في الأسبوع الثالث من سبتمبر الجاري.

وقال وائل حماد، مدير تطوير الأعمال في لدى آي سي أم كابيتال البريطانية لـ"مباشر"، إن الفترة المقبلة للأسواق العالمية تعتبر حساسة في ظل ترقب انتخابات في عدة دول من بينها فرنسا وألمانيا وإسبانيا.

وأضاف حماد أن نتائج الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي التي ستطبق خلال العاميين المقبلين ما زالت تشغل كثيراً من المستثمرين هناك لتحديد اتجاهاتهم الاستثمارية المقبلة، إضافة إلى حالة الترقب لخطاب ماريو دراغي رئيس المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية كلها عوامل ستدفع الأسواق لمزيد من التقلبات القوية حتى وضوح الأمور السابقة.

وقال حماد إن بيانات القطاع الخاص الأوروبي الأخيرة أثرت سلباً على تداولات الأسهم الأوروبية؛ الأمر الذي دفعها للتراجع.

وجاءت بيانات مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو بتراجع المؤشر إلى أدنى مستوياته خلال 20 شهراً ليصل إلى 52.6.

من جانبه أوضح جورج البتروني، مدير شركة أكتيف تريدز البريطانية، أن الأسبوع المقبل ستتجه الأنظار نحو اقتراب اجتماع الجزائر والذي سيتم خلاله تحديد مصير الإنتاج من النفط وبالتالي سوف تتضح الصورة بشكل أكبر وسوف تتفاعل معها الأسواق بشكل كبير بناءً على ما سيتوفر من بيانات سواء قبل الاجتماع أو بعده."

وأوضح البتروني، أن الهبوط الذي شهدته الأسهم الأمريكية يوم الجمعة جاء تحت ضغوط التراجع في أسعار النفط والذي انعكس على أسهم الطاقة بعد تقارير أشارت إلى أن منتجي النفط الرئيسيين قد لا يتوصلون إلى اتفاق لتجميد إنتاج النفط خلال اجتماعهم في الجزائر الأسبوع المقبل.

وأضاف البتروني أن الأسهم التكنولوجية سيكون تركيزها على التقارير التي تتحدث عن إمكانية الاستحواذ على تويتر، والذي أثر بشكل كبير على سعر السهم خلال نهاية الأسبوع الماضي وجعله يرتفع بشكل ملحوظ.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق العالم الجمعة الماضية:

داو جونز الصناعي.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 18263.43 نقطة.

ستاندرد آند بورز 500.. تراجع المؤشر 0.57% إلى 2164.8 نقطة.

ناسداك المجمع.. هبط المؤشر 0.63% إلى 5305.75 نقطة.

يورو ستوكس 600.. تراجع 0.7% إلى 345.34 نقطة.

نيكي.. تراجع 0.32% إلى 16754.02 نقطة.

توبكس.. انخفض 0.23% إلى 1349.56 نقطة.