TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. شركات المحمول تعتذر عن رخصة الجيل الرابع بشروطها الحالية

محدث.. شركات المحمول تعتذر عن رخصة الجيل الرابع بشروطها الحالية
مبنى فودافون مصر بالقرية الذكية - من أريبيان رويترز
اورنج
OREG
-8.53% 10.89 -0.98
فودافون
VODE
-21.68% 119.09 -33.77

القاهرة - مباشر: قررت شركات المحمول العاملة في سوق الاتصالات المصري، عدم التقدم للحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع في ظل الشروط المطروحة حالياً من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وقالت شركة فودافون مصر، إن مجلس الإدارة قرر الاعتذار عن التقدم للحصول على رخصة تشغيل خدمات الجيل الرابع للمحمول بشروطها الحالية.

وأضافت فودافون في بيان اليوم الخميس، اطلع عليه "مباشر"، أن مجلس الإدارة يرى أن شروط الرخصة المطروحة حالياً من جانب جهاز تنظيم الاتصالات لا تصب في مصلحة المواطن المصري، ولا تراعي البعد التنموي لقطاع الاتصالات.

وقالت شركة أورنج مصر للاتصالات، اليوم الخميس، إنها قررت عدم التقدم للحصول على ترخيص تقديم خدمات الجيل الرابع فى ظل الشروط والاشتراطات الحالية.

وأضافت أورنج، في بيان لبورصة مصر، أنها ستظل على استعداد للمشاركة في ظل اشتراطات جديدة.

وقالت شركة اتصالات مصر في بيان اطلع "مباشر" عليه، إن هناك صعوبة للتقدم بطلب للحصول على ترخيص الجيل الرابع في ظل الشروط المطروحة حالياً من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المصري.

جدير بالذكر أن اتصالات مصر استثمرت نحو 37 مليار جنيه  في خدمات الجيل الثالث و3.75G للعملاء في سوق الاتصالات المصري من 2007.. بحسب بيانات الشركة.

وأوضحت فودافون أن الرخصة المطروحة لا تحتوي على ترددات كافية لتشغيل تكنولوجيا الجيل الرابع بالكفاءة والجودة المطلوبة، ولا تساعد على زيادة سرعات الإنترنت بالصورة التي تلبي طموح العميل، وفقاً للبيان.

وأكدت الشركة استعدادها للحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع المحمول وجاهزية شبكتها للتشغيل فور الحصول على الرخصة ولكن بشروط تراعي البعد الاستثماري والتنموي لقطاع الاتصالات، بحسب البيان.

واستثمرت فودافون مصر على مدار الأعوام السابقة أكثر من 35 مليار جنيه وخصصت 9 مليارات جنيه لتحديث وتطوير الشبكة وإعدادها لتشغيل تكنولوجيا الجيل الرابع، بحسب بيانات الشركة.

وحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يوم 22 سبتمبر، موعداً لنهاية المهلة الممنوحة لشركات الاتصالات العاملة في السوق للحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

وقال مصدر بوزارة الاتصالات المصرية، إن المهلة الممنوحة لشركات الاتصالات العاملة بالسوق بشأن رخص المحمول انتهت بحلول الساعة 12 ظهر اليوم، دون تقدم الشركات بطلب للحصول على الرخصة.

كانت شركات الاتصالات قد أبدت عدم رضاها على بند تحصيل 50% من قيمة الرخصة بالدولار، بالإضافة إلى قلة الترددات المتاحة.

وحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قيمة الحصول على ترخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع بقيمة 3.54 مليار جنيه (397 مليون دولار)، ويتم تحصيل نحو 50% منها بالدولار الأمريكي.

وتعمل في مصر 3 شركات محمول: "فودافون، وأورنج، واتصالات" بجانب المصرية للاتصالات، مشغل التليفون الأرضي الوحيد.

وكانت المصرية للاتصالات أول شركة عاملة بالسوق المصري تحصل على رخصة الجيل الرابع للمحمول.

وتُتيح خدمات الجيل الرابع سرعات فائقة، وتستخدم عدد من الدول العربية خدمات الجيل الرابع منها: الجزائر، وتونس، والمغرب، والسودان، ودول الخليج العربي، ولبنان، والأردن.

كانت وزارة المالية قدرت في موازنة العام المالي 2015 - 2016، تحقيق عائد بنحو 2.8 مليار جنيه من خلال طرح رخص الاتصالات الجديدة.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات، في نهاية أغسطس الماضي، إن هناك مفاوضات مع شركات أجنبية للحصول على الرخصة الرابعة للمحمول.

(إعداد وتحرير- أحمد علام)