TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يتفاوض مع بريطانيا حول الاتفاقيات التجارية بعد عامين

الأردن يتفاوض مع بريطانيا حول الاتفاقيات التجارية بعد عامين
وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني في مؤتمر سابق- الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك

مباشر: قال نائب رئيس الوزراء الأردني، ووزير الصناعة والتجارة والتموين، إن الأردن ستبدأ مع بريطانيا التفاوض على مختلف الاتفاقيات التجارية بعد عامين على غرار العديد من دول العالم؛ جراء خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضاف الدكتور جواد العناني، وفقاً للوكالة، أن أثر الانسحاب المُتوقّع على الأردن ينحصر فقط في إعادة الاتفاق مع بريطانيا حول تبسيط شروط وقواعد المنشأ للتبادل التجاري معها.

وأوضح خلال جلسة حوارية نظمتها جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) وغرفة تجارة عمان بعنوان: "الآثار المترتبة على انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي" أن ما جرى في بريطانيا ظاهرة عالمية بالانفصال عن الاتحاد، وتمثل انكفاء يستوجب إعادة المفاوضات وفقاً للقوانين المعمول بها دولياً، وفقاً للوكالة.

ورداً على استفسارات الحضور حول توقعاته عن أسعار النفط قال العناني، وفقاً لبترا: "كل الدراسات تشير إلى استمرارية تأرجح مستوياته السعرية، لكن يبقى الأثر الأكبر في صعود وهبوط بيانات المخزونات الأمريكية"، لافتاً إلى أن النفط هو أكثر سلعة سياسية في التاريخ البشري رغم التطور الذي تشهده مصادر الطاقة البديلة.

وقال العناني وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية، إن حجم التبادل التجاري بين الأردن وبريطانيا دون مستوى الطموحات والإمكانات المتوفرة، وبلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى المملكة المتحدة خلال العام الماضي نحو 18 مليون دينار مقابل 200 مليون دينار حجم الاستيراد.

وصوت البريطانيون في يونيو الماضي على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسط آفاق اقتصادية عالمية أصبحت أكثر غموضاً، وفقاً لوصف البنك المركزي الأوروبي.