TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون يتوقعون تذبذب أداء الأسواق العالمية الأسبوع الجاري

محللون يتوقعون تذبذب أداء الأسواق العالمية الأسبوع الجاري
وسطاء يتابعون أسعار الأسهم الأوروبية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ "مباشر" أن يتعرض أداء الأسواق العالمية للتذبذب خلال تعاملات الأسبوع الجاري، في ظل زيادة التكهنات حيال قرب موعد رفع الفائدة، واتجاه المستثمرين للدولار والسندات الأمريكية.

وتباين أداء الأسهم الأوروبية، فيما ارتفعت الأمريكية، وذلك في نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس الجاري.

وقالت وزارة العمل الأمريكية، يوم الجمعة، في بيان رسمي، إن الوظائف غير الزراعية زادت 255 ألف وظيفة الشهر الماضي مع تنامي التوظيف على نطاق واسع بعد صعود معدل بالزيادة بلغ 292 ألفاً في يونيو الماضي.

وبين شعيب عابدي، المدير لدى آي سي إم كبيتال البريطانية لـ "مباشر" أن ارتفاع التشغيل في الولايات المتحدة وانخفاض البطالة بالإضافة إلى البيانات الإيجابية المختلفة عن الاقتصاد الأوروبي من شأنها أن تخفف العبء عن كاهل رئيسة الفيدرالي جانيت يلين، وقد نشهد التوجه إلى سياسة الصقور ورفع الفائدة في سبتمبر المقبل وهو الأمر الذي عادة ما ينعكس سلباً على أسواق الأسهم ولكن البيانات الإيجابية من شأنها تخفيف هذا الأثر السلبي، وأن نشهد معها توجهاً نحو أسواق الأسهم الأمريكية خاصة مع بدء موسم إعلانات النتائج الفصلية والتي أظهرت حتى اللحظة أداءً قوياً دفع بمؤشرات الأسهم الأمريكية إلى أعلى مستوياتها خلال الأسبوع الماضي.

وعقب صدور بيانات العمل الأمريكية سجل الدولار يوم الجمعة، أعلى مستوياته في أسبوع مقابل اليورو والفرنك وتحول للصعود أيضاً مقابل الين، وزاد مؤشر الدولار 0.5% إلى 96.212 متعافياً من أسوأ أداء أسبوعي له منذ أبريل الماضي.

وتوقع منير هاشل، المحلل لدى برايم انتلجينت، في ظل التوقعات القوية برفع الفائدة قبل نهاية العام الجاري أن يعزف المستثمرون عن شراء أسهم الشركاتِ العقارية والبتروكيماوية، ليتجهوا إلى أسهم البنوك.

وصعد مؤشر البنوك الأوروبي بنسبة 2.2% معوضاً بعض الخسائر التي مُني بها في مطلع الأسبوع الماضي، وارتفع سهم بنك الاستثمار ميديوبانكا 8.8%.

وأوضح الحسن بكر، المحلل والمدير لدى الفلسطينية لخدمات الاستثمار المالي، أن ما شهدناه من تراجع في أسعار سندات الخزينة وارتفاع العائد عليها جعل النظرة نحو المزيد من تحول مستثمري الأسهم إلى الدولار خلال الفترة المقبلة أمراً طبيعياً وهو ما من شأنه أن يفتح الباب للمزيدٍ من الارتفاعات بالعملة الأمريكية مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

وبعد بيانات الوظائف الأمريكية، ارتفع العائد على السندات الأمريكية لعشر سنوات في نهاية الأسبوع الماضي نحو 3.5 نقطة أساس ما يعادل نسبته 1.54%، كما زاد العائد على سندات الخزينة لعامين 5.1 نقطة أساس بارتفاع نسبته 0.7%، فيما حققت السندات طويلة المدى لفترة 30 عاماً أرباحاً بلغت 3.1 نقطة أساس بارتفاع نسبته 2.29%.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق العالم الجمعة الماضية:

 داو جونز .. ارتفع المؤشر 1.04% إلى 18543.53 نقطة.

ستاندرد آند بورز 500.. ارتفع المؤشر 0.86% إلى 2182.87 نقطة.

ناسداك المجمع .. زاد المؤشر 1.06% إلى 5221.12 نقطة.

يورو ستوكس 600.. ارتفع 1.1% إلى 341.38 نقطة.

نيكي .. ارتفع 1.1% إلى 16254.89 نقطة.

توبكس .. زاد 0.9% إلى 1282.99 نقطة.