TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحللون: النفط يفتح باب التعافي أمام الأسهم الخليجية

مُحللون: النفط يفتح باب التعافي أمام الأسهم الخليجية
متعاملون يتابعون الأسعار في قاعة سوق الكويت المالي، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"، أن تشهد أسواق الخليج ارتفاعاً مضاربياً خلال جلسة اليوم الخميس، بالتزامن مع تعافي أسعار النفط، والأسواق العالمية على الرغم من حالة الترقب لنتائج اجتماع المركزي الأوروبي بخصوص الفائدة.

وارتفع يوم الأربعاء، خام القياس مزيج برنت في عقود أقرب استحقاق شهري إلى 47.17 دولار، وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس إلى 44.94 دولار للبرميل.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل بأسواق المال: إن ارتفاع البترول مجدداً سيدفع أسواق الأسهم الخليجية للاتجاه الأفقي المائل للارتفاع بتعاملات الخميس على الرغم من تأثرها ببعض العوامل السلبية أمس.

ومع صعود النفط مجدداً ارتفعت الأسهم الأوروبية والأمريكية في جلسة الأربعاء.

ونوه الفيلكاوي بأن مسار الأسهم الخليجية أصبح مرتبطاً بشكل لافت منذ استفتاء بريطانيا باتجاه الأسواق العالمية التي تشهد ارتداة إيجابية قوية بالفترة الحالية؛ وتترقب اليوم قرار الأوروبي بشأن الفائدة.

وينتظر المستثمرون في وقت لاحق اليوم، نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي وسط توقعات متزايدة بإبقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية.

ونوه جمال عجاج، المدير العام لمركز الشرهان للأوراق المالية والسندات، إلى أن النتائج المالية للربع الثاني بدأت تسيطر بسلبياتها على تحركات بعض الأسهم الكبرى في الفترة الأخيرة.

وهبطت أسواق الأسهم في قطر والسعودية، يوم الأربعاء، بفعل نتائج مالية لشركتين من أصحاب الأسهم القيادية جاءت أضعف من التوقعات.

وفي قطر.. تراجع سهم البنك التجاري القطري 6.6% بعدما سجل هبوطاً بلغ 63 % في صافي ربح الربع الثاني من العام مقابل توقعات بربح قدره 339.5 مليون ريال.

وفي السعودية.. تراجع سهم السعودية للكهرباء 0.5% بعدما سجلت الشركة هبوطاً بلغ 28% في صافي ربح الربع الثاني إلى 1.4 مليار ريال، مقابل توقعات محللين في الأهلي كابيتال بربح قدره 2.4 مليار ريال.

وأوضح عجاج أن بعض المستثمرين استغلوا الانخفاض في الأسعار، وقاموا بعمليات شراء على أسهم بعينها، تتداول عند مستويات قريبة من سعرها الدفتري والعائد عليها يعتبر مرتفعاً.

من جانبه قال وضاح الطه، المحلل بأسواق المال: إن هبوط الأسعار إلى مستويات متدنية، قد يُشجع بعض المحافظ والصناديق على الدخول مرة أخرى لبناء مراكز استثمارية.

وفي الإمارات.. صعد سهم إعمار العقارية 1.7% إلى 7.02 درهم مسجلاً أعلى مستوى إغلاق له في 11 شهراً، كما ارتفع سهم الدار العقارية لأعلى مستوياته في عامين.

وقال المحلل الفني لأسواق المال، أمير المنصور: إن محافظ خليجية وأجنبية سوف تستكمل استغلال حالة الحذر التي تسيطر على الأسواق، وسيتجهون لتكوين مراكز شرائية جديدة بالأسهم التي أظهرت قوة تجميعية.

وفي الإمارات.. دعمت مشتريات المؤسسات الأجنبية من أداء سوق أبوظبي المالي، كما  دفعت مشتريات الأجانب والمؤسسات سوق دبي المالي للصعود، وذلك بنهاية تعاملات أمس الأربعاء.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم بالمنطقة يوم الأربعاء:

قطر.. هبط المؤشر 0.5% إلى 10592 نقطة.

السعودية.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 6631 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.2% إلى 7503 نقاط.

دبي.. زاد المؤشر 0.6% إلى 3547 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 4612 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.2% إلى 5379 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.4% إلى 5817 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 1158 نقطة.