TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحللون: فرص اتفاق دول أوبك على تجميد الإنتاج تتلاشى

مُحللون: فرص اتفاق دول أوبك على تجميد الإنتاج تتلاشى
شعار أوبك وراء إشارة المرور في مقرها بفيينا - الصورة من رويترز آريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قلل محللون من فرص توصل الدول المنتجة للنفط أوبك إلى اتفاق يقضي بتخفيض الإنتاج خلال اجتماعهم المقبل.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك، يوم غدٍ الخميس، بالعاصمة النمساوية فيينا.

ودون مندوب العراق لدى منظمة أوبك فلاح العامري، على صفحته بتويتر، أن أوبك ستركز على الحصة السوقية وليس دعم أسعار النفط.

وتوقعت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس للأبحاث، ألا يسفر اجتماع منظمة أوبك الخميس المقبل في فيينا، عن أي قرارات "مفاجئة"، وفقاً لبيان صحفي.

وأكد المحللون لـ"مباشر" أن السعودية لن توافق على تخفيض أحادي في ظل غياب التعاون من إيران وروسيا "أكبر منتجين للخام".

ويمثل إنتاج الدول الخليجية نحو 52% ما يعادل 32 مليون برميل يومياً من مجمل إنتاج المنظمة، وفقاً لبيانات سابقة على موقع أوبك.

وبين محمد الحرمي، المحلل بأسواق النفط والغاز، إن ارتفاع الإمدادات من السعودية وإيران في مايو يؤكد أن كبار منتجي النفط بالمنظمة ما زالوا يركزون على الحصة السوقية عقب فشل مبادرة الدوحة في أبريل الماضي والتي كانت تهدف لدعم الأسعار عن طريق تثبيت الإنتاج.

وأوضح مسح حديث أن إيران زادت من إنتاجها بعد رفع العقوبات الغربية في يناير الماضي إلى 3.55 مليون برميل يومياً، ليتجاوز مستواه في نهاية 2011، كما ارتفع إنتاج السعودية إلى 10.25 مليون برميل يومياً مقارنة بـ 10.15 مليون برميل يومياً في أبريل الماضي، وفقاً لـ"رويترز".

وزادت الإمارات من إنتاجها خلال الفترة الماضية عقب الانتهاء من أعمال صيانة في حقول نفطية،بحسب"رويترز".

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أمس الثلاثاء في تصريحات صحفية دونتها صفحته على تويتر عقب وصوله لفينيا إنه يشعر بارتياح تجاه سوق النفط.

وعلق محمد العقيلي المحلل النفطي لـ"مباشر" قائلاً: إن تصريحات الوزير الإماراتي تُشير إلى أن منظمة دول أوبك قد تحجم عن اتخاذ أي إجراء بشأن الأسعار خلال اجتماعها هذا الأسبوع.

وأشار سهيل المزروعي إلى أن السوق سيصحح نفسه ليصل إلى سعر عادل للمستهلكين والمنتجين، وفقاً لصفحتة على تويتر.

وأضاف وزير الطاقة القطري محمد صالح السادة أنّ أسواق النفط، وإن كانت بدأت تستعيد توازنها، لكن الأسعار لم تصل بعد إلى السعر العادل، مشيراً إلى أن أقل مستوى مقبول هو 65 دولاراً للبرميل، وفقاً لبيان سابق للوزراة نشر على موقعها.

من جانبه قال وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا": إن بلاده تريد الحفاظ على الحوار بين منتجي النفط داخل أوبك وخارجها؛ للمساعدة في تحقيق التوازن، وتريد سعراً عادلاً للمنتجين والمستهلكين.

وتحوم أسعار النفط الخام حالياً حول مستوى 50 دولاراً للبرميل، بعدما تهاوت من مستوى 115 دولاراً في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير الماضي، غير أنها ما زالت تقل كثيراً عن مستواها البالغ 115 دولاراً للبرميل الذي سجلته في يونيو 2014.

وخلال اجتماع أوبك، تترقب الدول الأعضاء انتخابَ أمين عام جديدٍ خلفاً لعبد الله البدري مندوب دولة ليبيا الذي استكمل فترات تولي المنصب، وفقاً لبيان على موقع المنظمة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزير الكويتي، أنه يتوقع حدوث تفاهم بين وزراء النفط في أوبك على مرشح لمنصب الأمين العام للمنظمة.