TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السوق السعودي عند أدنى مستوياته بشهر ونصف بعد التراجع الثالث

السوق السعودي عند أدنى مستوياته بشهر ونصف بعد التراجع الثالث
يترقب السوق اجتماعين هامين بالفترة القادمة

من: ثابت شحاتة

الرياض - مباشر: أنهى سوق الأسهم السعودية ثاني جلسات الأسبوع باللون الأحمر، مواصلاً تراجعه للجلسة الثالثة على التوالي، في ظل هبوط شبه جماعي القطاعات وسط استمرار ضعف السيولة.

وأغلق المؤشر العام للسوق متراجعاً 1.07%، فاقداً 68.48 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 6359.91 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ الحادي عشر من شهر أبريل الماضي.

وقال محلل أسواق المال أحمد المالكي: إن المؤشر العام للسوق السعودي لا يزال في حركة هابطة متجاهلاً في ظل انخفاض مستوى السيولة؛ مما يعطي إشارة بترقب المتداولين للإغلاق الشهري بجلسة الغد.

وأضاف المالكي، لـ "مباشر" أنه في حال كون الإغلاق الشهري أقل من النقطة 6423 من الممكن أن يعطي تصوراً غير جيد على المدى المتوسط.

وعلى مستوى أداء القطاعات، فقد تصدر الإعلام والنشر الخسائر بتراجع نسبته 2.72%، في ظل هبوط جميع أسهم القطاع بصدارة الأبحاث والتسويق، الذي أغلق عند مستوى 43.90 ريال متراجعاً 3.13%.

وأغلق قطاع البتروكيماويات متراجعاً 1.52%، متأثراً بخسائر "سابك" التي بلغت 1.38%، هبط بها إلى مستوى 80 ريالاً، بالإضافة إلى الأداء السلبي لجمع الأسهم باستثناء "سافكو" الذي ارتفع 0.32%.

وكانت أقل الخسائر من نصيب قطاع المصارف الذي تراجع 0.43%، بعد هبوط 10 أسهم ضمن القطاع بقيادة "الأهلي" الذي أغلق متراجعاً 0.2%، مقابل ارتفاع "الراجحي" 0.78%، وبنك الرياض 0.09%.

وفي المقابل، جاء قطاع الاستثمار المتعدد وحيدا باللون الأخضر، بارتفاع نسبته 0.11%، بدعم مباشر من سهم "المملكة" الذي ارتفع وحيداً ضمن أسهم القطاع، بمكاسب بلغت نحو 3% صعد بها إلى مستوى 12.05 ريال.

وأشار محلل أسواق المال أحمد المالكي إلى أن الأسواق العالمية والإقليمية تترقب اجتماعين مهمين بالفترة القادمة، الأول يوم الخميس 2 يونيو وهو اجتماع أعضاء أوبك، إلى جانب اجتماع الفيدرالي الأمريكي في منتصف شهر يونيو بخصوص الفائدة، وسوف تتأثر حركة النفط والأسواق العالمية بنتائج هذين الاجتماعين؛ مما سينعكس على أسواق المنطقة ومنها السوق السعودي.

وجاء تراجع السوق السعودي بنهاية جلسة الاثنين، مصحوباً بنمو هامشي للسيولة، مقارنة بالجلسة السابقة، ولكنها لا تزال ضمن مستوياتها المتدنية، لتصل قيم التداول عند الإغلاق إلى نحو 3.39 مليار ريال (923 مليون دولار) مقابل 3.37 مليار ريال (918 مليون دولار) أمس الأحد.

وارتفعت كميات التداول بنهاية التعاملات إلى 188.23 مليون سهم، مقابل 171.56 مليون سهم بنهاية جلسة أمس الأحد.

وتصدر سهم الإنماء قائمة أعلى الكميات والقيم بكمية تداول بلغت 38.8 مليون سهم بلغت قيمتها نحو 507 مليون ريال، وأغلق السهم عند مستوى الـ 13 ريالاً متراجعاً 0.84%.

وكان المؤشر العام للسوق السعودي قد أنهى جلسة أمس الأحد متراجعاً 0.83% مواصلاً تراجعه لليوم الثاني على التوالي، بأقل تداولات في 8 أشهر.