TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أرامكو السعودية تحقق مستويات قياسية في إنتاج النفط والغاز

تقرير: أرامكو السعودية تحقق مستويات قياسية في إنتاج النفط والغاز
استمرت الشركة في توسيع قاعدة عملائها في الأسواق العالمية

الرياض - مباشر: ذكر تقرير حديث أن متوسط إنتاج أرامكو السعودية من النفط الخام، في عام 2015، بلغ 10.2 مليون برميل يوميا، وهو رقم قياسي جديد للشركة.

وأوضح التقرير السنوي لشركة أرامكو أن كميات الغاز الخام التي تمت معالجتها بلغت العام الماضي  11.6 بليون قدم مكعبة قياسية يوميا، وهو أيضًا رقم قياسي جديد للشركة، حسب التقرير.

وأشارت أرامكو إلى أنه وعلى الرغم من تغيُّر ظروف أسواق النفط العالمية من حيث الزيادة الكبيرة في المعروض من النفط الخام عن الطلب العالمي، وما يمثله ذلك من تحديات تنافسية، تمكّنت الشركة من المحافظة على ريادتها في الأسواق العالمية الرئيسة، إذ حافظت الشركة على كونها المزوّد الأول للنفط الخام في الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند، بالإضافة إلى المحافظة على موقعها في السوق الأمريكية.

وحسب التقرير شهدت صادرات الشركة إلى الأسواق الرئيسية زيادة ملموسة خلال الفترة من 2014م إلى نهاية 2015م. فعلى سبيل المثال، زادت الصادرات إلى الصين بنسبة 4.5%، كما زادت الصادرات إلى اليابان بنسبة 2.8%، وإلى كوريا الجنوبية بنسبة 3.5%، وإلى الهند بنسبة 18%.

وعلى الرغم من منافسة النفط الصخري في الأسواق الأمريكية، فإن صادرات الشركة إلى السوق الأمريكية حافظت على نفس المستوى بكمية قدرها مليون برميل يوميًا.

كما استمرت الشركة في توسيع قاعدة عملائها في الأسواق العالمية من خلال زيادة عدد العملاء من جهة، وتوسيع النطاق الجغرافي من جهة أخرى ليشمل دولًا جديدة لم يسبق التواجد فيها كدول البلطيق، على سبيل المثال.

وزادت أرامكو السعودية من طريقة البيع العاجل لعملائها في آسيا وأوروبا، وهو ما عزز دورها كمورّد موثوق لتلبية الطلب العاجل لعملائها أينما كانوا. فعلى سبيل المثال، زادت مبيعات الشركة من مرافق التخزين التابعة لها خارج المملكة في أوكيناوا باليابان وروتردام بهولندا.

وفي مجال التكرير والمعالجة والتسويق، أشار التقرير إلى أن خطة الشركة الهادفة إلى تكامل شبكة التكرير مع مرافق إنتاج الكيميائيات والمجمعات الصناعية المضيفة للقيمة المرتبطة بها قد بلغت مراحل متقدمة مع بدء تشغيل شركة صدارة للكيميائيات. وبالإضافة إلى ذلك، أوضح التقرير أن مشروعي المصفاتين المشتركين ياسرف وساتورب بدأ فيهما الإنتاج بكامل طاقتيهما، في الوقت الذي يسير فيه العمل في مشروع مصفاة وفرضة جازان بخطى حثيثة وفق الخطة الموضوعة. مشيرًا إلى أن العمل يجري بصورة سريعة للانتهاء من توسعة مشروع بترورابغ، الذي من المقرر بدء تشغيله في عام 2016.