TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: نسعى لطرح 4 شركات من قطاع البترول بحلول سبتمبر

وزير: نسعى لطرح 4 شركات من قطاع البترول بحلول سبتمبر
طارق الملا، وزرير البترول المصري، الصورة من رويترز - أريبيان آي

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول المصري، إن الحكومة تنوي طرح أربع شركات بقطاع البترول في بورصة مصر، على رأسها شركتا ميدور ومصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" ، مشيراً إلى أن الطرح لن يكون قبل سبتمبر المقبل، وفقاً لمقابلة تلفزيونية.

وأضاف طارق الملا، في مقابلة تلفزيونية بقناة سي بي سي الخاصة، أن نسبة الطرح ستكون في حدود 20%، ونسعى حالياً للانتهاء من قيد الشركات بسوق الأوراق المالية؛ تمهيداً لعملية الطرح، وفقاً للمقابلة.

وقال وزير البترول، خلال المقابلة، إن مصر تستورد موادَّ بترولية وغاز بنحو 9.5 مليار دولار في العام؛ بما يعادل 795 مليون دولار شهرياً، منها 250 مليون دولار للغاز فقط.

كانت وزارة البترول، أعلنت مؤخراً عن طرح 4 شركات في بورصة مصر، وهي شركات (موبكو، وميدور، والنيل للتسويق، وجاز كول).

كان المهندس شريف القرش، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر لإنتاج الأسمدة- موبكو، قال مؤخراً في تصريحات لـ"مباشر": إن الشركة بالمراحل النهائية للطرح في البورصة المصرية.

وأكد الملا في اللقاء التليفزيوني، أن دعم الطاقة للسنة المالية 2015- 2016 قد يتراوح بين 45 إلى 48 مليار جنيه، بما يعادل  (5.07-5.41 مليار دولار).

وتابع: لدينا أكثر من 45 شريكاً أجنبياً في قطاع البترول من جنسيات مختلفة كان لديها متأخرات وصلت إلى 6.3 مليارردولار، تم تخفيض مديونيات بحوالي 3 مليارات منها خلال عامين.

وأشار الوزير إلى أن مصر ستكون في مصاف الدول الغنية بالغاز، موضحاً أن حقل "ظهر" في البحر المتوسط هو البداية.

وأوضح الوزير: أن احتياطي شرق البحر المتوسط من الغاز الطبيعي 122 تريليون قدم مكعب، بالإضافة لوجود 120 تريليون قدم مكعب بمنطقة دلتا النيل، و100 تريليون قدم مكعب بالصحراء الغربية. موضحاً أن هذا الاحتياطي يجعل مصر من أغنى الدول على مستوى العالم في إنتاج الغاز.

واضاف خلال لقائه التليفزيوني، أنه مع انخفاض أسعار الزيت وبالاتفاق مع الشركاء تم زيادة مناطق الاستكشاف، مشيراً إلى أنه خلال السنوات الـ3 المقبلة سننتج 6 مليارت قدم مكعب يومياً من الغاز.