TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي القابضة تعتزم بيع حصصها في "شعاع" و"هيرميس" وبنك مسقط

دبي القابضة تعتزم بيع حصصها في "شعاع" و"هيرميس" وبنك مسقط
الصورة من أحد المعارض التي شاركت فيها دبي القابضة - الصورة من موقع الشركة
بنك مسقط
BKMB
0.38% 0.26 0.00
شعاع
SHUAA
14.91% 0.13 0.02

من: عمرو عادل

دبي - مباشر: قال فاضل العلي، الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة، اليوم الثلاثاء، إن شركته تعتزم بيع حصص مجموعة دبي - الوحدة التابعة لها - في شعاع كابيتال والمجموعة المالية هيرميس وبنك مسقط، خلال العام الحالي، في إطار خطة لإعادة الهيكلة.

وأضاف العلي، في تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح مشروع تطوير قناة خور دبي، أن المجموعة تسيير حالياً في مرحلة بيع حصتها البالغة 48% في شعاع كابيتال.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة، أنه من المنتظر أن تقوم المجموعة ببيع حصصها في كل من المجموعة المالية هيرميس وبنك مسقط؛ استكمالاً لخطة إعادة الهيكلة خلال هذا العام.

وتملك مجموعة دبي المالية نحو 12.33% من أسهم بنك مسقط - وهو أكبر مصرف في سلطنة عُمان- فيما تمتلك 11.8% في بنك الاستثمار المصري هيرميس.

ودبي القابضة وهي الذراع الاستثمارية لحاكم الإمارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تعتبر الشركة الأم لعدة مؤسسات ربحية تملكها حكومة دبي، ويتنوع نشاط هذه المؤسسات ما بين العقار والاستثمار والإعلام والصحة والتعليم والتكنولوجيا والطاقة والأبحاث. 

كانت دبي القابضة قد كشفت في وقت سابق اليوم، عبر ذراعها العقاري مجموعة دبي للعقارات، عن المشروع الأكبر لتطوير امتداد قناة خور دبي ضمن الخليج التجاري تحت مسمى مراسي الخليج التجاري.

ويتضمن المشروع الجديد بناء واجهة مائية على قناة الخور بطول 12 كيلومتراً، تضم المتنزه السياحي الأطول على مياه دبي، بالإضافة إلى بناء خمسة مراسي على مياه القناة تأخذ شكل سعفة النخيل. 

وبدوره قال عبداللطيف الملا، الرئيس التنفيذي لـ مجموعة دبي للعقارات: إن مشروع مراسي الخليج التجاري يتكون من ثلاثة مراحل رئيسية، وسيتم تطويره خلال فترة تتراوح بين 5 و7 سنوات، وفق مستويات الطلب بالسوق العقارية المحلية، متوقعاً أن يتم تعيين المقاول الرئيسي للمشروع خلال وقت قريب.

وأضاف الملا: أن القيمة الاستثمارية للمشروعات العقارية "قيد التنفيذ" لمجموعة دبي للعقارات تبلغ حالياً نحو 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار)، كما تبلغ قيمة المشروعات العقارية المخطط لها والمقرر البدء في تنفيذها تباعاً نحو 10 مليارات درهم (2.7 مليار درهم).

وتضم المحفظة الإيجارية للمجموعة نحو 15 ألف وحدة سكنية للتأجير، و5 آلاف وحدة مخصصة لسكن الموظفين، وتبلغ المساحة التأجيرية للمكاتب والمحال الخاصة بالمجموعة أكثر من مليون وحدة.