TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصدر: انخفاض الصادرات المصرية 24% خلال 8 أشهر

مصدر: انخفاض الصادرات المصرية 24% خلال 8 أشهر
سفينة نقل حاويات تعبر قناة السويس - الصورة من رويترز أريبيان- أي

من: مصطفى عادل

القاهرة - مباشر: قال مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك المصرية، اليوم الأربعاء، إن قيمة الصادرات المصرية سجلت تراجعاً بنسبة 24% خلال الفترة من يوليو- فبراير من العام المالي 2015- 2016.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لـ"مباشر"، أن إجمالي قيمة الصادرات بلغ 13.2 مليار دولار خلال الفترة، مقابل نحو 17.4 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام المالي السابق.

وأوضح أن المجموعة الوزارية الاقتصادية تعمل حالياً على وضع معايير جديدة لتقديم دعم الصادرات وتحديد الفئات الأولى به، لافتاً إلى التوسع في تقديم الدعم مع تقنين استفادة بعض القطاعات من الدعم في ظل تمتعها بإعفاءات ضريبية أو حوافز أخرى.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في مؤتمر صحفي مطلع مايو الجاري، إن الحكومة تستهدف زيادة دعم الصادرات إلى 6 مليارات جنيه في موازنة العام المالي الجديد 2016- 2017.

وأشار المصدر إلى إعادة النظر في دعم الصادرات المقدم لمنتجات المناطق الحرة والتي تحصل على إعفاء ضريبي وميزات تفضيلية عن المنتجات الأخرى بالسوق المصري.

ويستهدف برنامج الحكومة نمو الصادرات السلعية بنسبة 5%، ونمو صادرات الصناعات الصغيرة 10% خلال عامين. بحسب بيان الحكومة الذي عرضه شريف إسماعيل على مجلس النواب في 27 مارس 2016.

وتعاني مصر من شح في العملة الصعبة مع تدهور الاحتياطات من مستويات بلغت 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير 2011 وصولاً إلى مستوى 17 مليار دولار في أبريل الماضي وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

وتبدأ السنة المالية لمصر في أول يوليو من كل عام.