TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي: إيرادات قناة السويس زادت بعد افتتاح القناة الجديدة

السيسي: إيرادات قناة السويس زادت بعد افتتاح القناة الجديدة
عبدالفتاح السيسي - الصورة من الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية بـ"فيس بوك"

القاهرة - مباشر: قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن إيرادات قناة السويس لم تنخفض وإنما على العكس زادت بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وأضاف السيسي، خلال كلمته في الاحتفال بإعطاء إشارة البدء لحصاد القمح في مشروع زراعة 1.5 مليون فدان، نقلها التلفزيون الرسمي: "سمعت ناس بتقول إن إيرادات قناة السويس قلّتْ، لأ طبعا.. إنما زادت، وأنا لما بقول كده ده كلام مسؤول".

ولم يفصح السيسي في خطابه عن أرقام محددة.

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان يناير الماضي، إن قيمة إيرادات القناة مقومة بالدولار تراجعت بنسبة 5.3% لتبلغ 5.175 مليار دولار عام 2015، مقارنة بـ 5.465 مليون دولار عام 2014.

إلا أن الإيرادات مقومة بالجنيه المصري ارتفعت في عام 2015 بنسبة 3.0% وبلغت 39.769 مليار جنيه، مقارنة بمبلغ قدره 38.619 مليار جنيه في عام 2014 بزيادة قدرها 1.149 مليار جنيه. وفقاً لبيان الهيئة.

وفي خطوة مفاجأة، خفض البنك المركزي المصري رسمياً، الشهر الماضي، من سعر الجنيه نحو 14.5% أمام الدولار، ليبلغ سعر الدولار الرسمي في البنوك 8.95 جنيه قبل أن يرفعه مرة أخرى.

وافتتحت مصر في أغسطس الماضي، مشروع قناة السويس الجديدة، وتم توفير التمويل للمشروع عبر اكتتاب الشعب المصري في شهادات الاستثمار بحصيلة بلغت نحو 64 مليار جنيه.