TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العساف: تم انشاء وحدتين داخل الوزارة لتحسين التخطيط المالي

العساف: تم انشاء وحدتين داخل الوزارة لتحسين التخطيط المالي
وزير المالية السعودي إبراهيم العساف - خلال مؤتمر يورومني 2016

من: محمد إدريس

الرياض ـ مباشر: قال وزير المالية السعودي يوم الثلاثاء إن وزارة المالية السعودية تعمل على بلورة برنامج عملها المستقبلي وفقا للرؤية، حيث ستعمل بالتعاون مع الاجهزة الحكومية وباشراف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية على مواجهة التحديات التي تواجه المالية العامة في جانبيها الإنفاق والايرادات.

وأضاف إبراهيم العساف، خلال مؤتمر يوروموني الذي انطلق بالرياض اليوم الثلاثاء، أن الوزارة ستواصل تنفيذ الاصلاحات المؤسسية لدعم الادارة المالية حيث تم انشاء وحدتين داخل الوزارة لتعزيز القدرة المؤسسية وتحسين التخطيط المالي.

وقال الوزير إن الوحدة الأولى تختص بالمالية العامة والثانية للدين العام، وقد تم العمل مع صندوق النقد الدولي في وضع خطة لضمان توافق عمل الوحدتين مع الممارسات الدولية.

وأشار العساف، إلى أن القطاع المصرفي السعودي لا زال يحتفظ بمستويات ربحية مرتفعة مع نسبة منخفضة من القروض المتعثرة. ولكن المخاطر السلبية لا تزال مرتفعة وسط تقلب أسواق المال.

كما أوضح أن السياسات المالية المتبعة بالمملكة خلال السنوات الماضية تتمثل في تعزيز الطلب المحلي وتقوية المركز المالي الحكومي ببناء الاحتياطيات وخفض الدين العام إلى أقل من 2% من الناتج المحلي.

وقال الوزير: نعمل على ضمان كفاءة الانفاق والتوازن المالي وتنويع الايرادات وتطوير ادارة الميزانية العامة واصلاح منظومة الدعم مع المحافظة على الاستقرار المالي.

وأعلنت السعودية في 25 أبريل الماضي "رؤية المملكة 2030" التي ترتكز على محاور ثلاثة رئيسية، هي العمق العربي والإسلامي، والقوة الاستثمارية، والموقع الجغرافي الاستراتيجي.