TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح شركات "التطوير العقاري" تتراجع 72%.. ومحلل: لتراجع الإنفاق الحكومي

أرباح شركات "التطوير العقاري" تتراجع 72%.. ومحلل: لتراجع الإنفاق الحكومي
ثلث الشركات يمنى بخسائر
دار الأركان
4300
0.80% 15.20 0.12
جبل عمر
4250
16.15% 24.16 3.36
مكة
4100
82.75% 114.40 51.80

من: ثابت شحاتة     

الرياض ـ مباشر: تراجعت أرباح شركات التطوير خلال الربع الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بضغط مباشر من انخفاض المبيعات، في ظل ترقب الأوساط العقارية لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء في شهر رمضان المقبل.

وأظهرت إحصائية لـ "مباشر" أن الأرباح الصافية لـ 9 شركات مدرجة بقطاع التطوير العقاري، قد تراجعت إلى 199.2 مليون ريال (53.12 مليون دولار أمريكي) خلال ثلاثة أشهر  مقابل 719.7 مليون ريال (192 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من العام السابق، بتراجع 72.3%.

وصرح وكيل وزارة الإسكان للأراضي والتنظيم الإسكاني عبدالناصر بن محمد عسيري، في وقت سابق أنه تم رفع آلية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء، للمقام السامي بعد الانتهاء منها، وأن الرسوم ستطبق في حينها وهو في الثالث من شهر رمضان المقبل، الموافق للتاسع من يونيو المقبل.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز أسامة الفلالي: إن تراجع الإنفاق الحكومي بالمملكة، نتيجة هبوط أسعار النفط، قد ألقى بظلال سلبية على مستوى مشروعات البنية التحتية، مما كان له أثره السلبي على نتائج شركات التطوير العقاري خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف الفلالي، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن رسوم الأراضي البيضاء التي تعتزم الحكومة تطبيقها خلال الفترة القادم، لم يكن لها تأثير مباشر في نتائج شركات العقار، لأنها لم تطبق بعد، متوقعا أن تقتصر هذه الرسوم على المساحات الشاسعة فقط، أما المساحات الصغيرة فسوف تعفى من هذه الرسوم.

ويتضمن قطاع التطوير العقاري بالسوق السعودي7 شركات تنتهي سنتها المالية بنهاية شهر ديسمبر من كل عام، وبذلك تكون هذه النتائج هي نتائج الربع الأول بالنسبة لهذه الشركات.

كما يضم القطاع شركة مكة للإنشاء التي تنتهي سنتها المالية بنهاية الشهر الرابع من العام الهجري، لتكون هذه النتائج هي نتائج الربع الرابع، بالنسبة لها، إلى جانب شركة جبل عمر للتطوير، التي تنتهي سنتها المالية بنهاية العام الهجري، لتكون النتائج هي نتائج الربع الثاني بالنسبة للشركة.

وكشفت إحصائية "مباشر" أن الأرباح التشغيلية للشركات التسعة إلى 316.11 مليون ريال، مقابل 718.6 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت 56%.

وتوقع الدكتور الفلالي في حديثه لـ "مباشر ألا تتأثر شركات العقار سلبيا، برسوم الأراضي البيضاء، حال تطبيقها، لأنه من المفترض أن شركات التطوير العقاري لا تحتفظ بالأرضي التي تملها، فضاء دون استثمارها، وهو ما قد يشجع بعض الشركات التي تؤجل استثمار الأراضي، بالمبادرة بإقامة المشاريع الاستثمارية عليها مما يكون له أثره الإيجابي في إيرادات الشركات.

التراجع يسيطر على الشركات الرابحة

حققت 6 شركات أرباحا على مستوى القطاع، في حين أعلنت باقي الشركات عن خسائر، وسيطر التراجع على جميع الشركات الرابحة، باستثناء شركة الأندلس، المدرجة حديثا، التي أعلنت عن نمو في صافي الأرباح بفضل زيادة إيرادات التأجير ودخل الاستثمار في الشركات الشقيقة.

وأعلنت شركة الأندلس العقارية عن ارتفاع صافي الأرباح إلى 24.7 مليون ريال خلال الربع الأول من 2016، مقابل 23.55 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بنمو نسبته 4.88%.

وكانت شركة مكة للإنشاء هي صاحبة أعلى الأرباح على مستوى شركات القطاع، حيث أعلنت الشركة عن تحقيق صافي ربح بلغ 69 مليون ريال، خلال الربع الرابع للفترة المنتهية في 30-04-1437هـ، مقابل 86 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق؛ بانخفاض قدره 19.77%.

وجاءت شركة دار الأركان بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، حيث بلغ الربح الصافي للشركة خلال الربع الأول من 2016 نحو 57.85 مليون ريال، مقابل 147.29 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بتراجع 60.7%.

"جبل عمر" تتصدر الشركات الخاسرة

وفي المقابل، حققت شركة جبل عمر للتطوير، أعلى الخسائر، على مستوى الشركة الثلاثة الخاسرة، حيث أعلنت الشركة عن تحقيق صافي خسائر بلغ نحو 44 مليون ريال، خلال الربع الثاني، للفترة المنتهية في 29-06-1437هـ، مقابل صافي أرباح بلغ 65 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وكانت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، هي صاحبة ثاني أعلى الخسائر، بعد أن سجلت الشركة صافي خسائر بلغ 31 مليون ريال خلال الربع الأول من 2016، مقابل صافي أرباح بلغ 86 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.