TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: جني أرباح يضغط على النفط.. والأسهم والسلع يترقبان الفيدرالي

محللون: جني أرباح يضغط على النفط.. والأسهم والسلع يترقبان الفيدرالي
توقعات بارتفاع مخزونات النفط الأمريكي الأسبوعية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن التراجعات التي يشهدها النفط نتيجة جني أرباح طبيعي؛ بعد الارتفاعات القوية التي سجلها سعر الخام، تزامناً مع توقعات بارتفاعات المخزون الأمريكي.

وارتفع النفط من مستويات 26 دولاراً للبرميل، ليتجاوز مستويات الـ 40 دولاراً خلال الشهر الماضي.

وتراجعت أسعار برنت أمس 1.09 دولار؛ بما يُعادل 2.5% إلى 42.64 دولار للبرميل، بعدما سجل الخام أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 44.49 دولار.

ونزل الخام الأمريكي في جلسة الاثنين 63 سنتاً، بما يعادل 1.4% ليسجل 44.48 دولار للبرميل، بعدما وصل أعلى مستوى له منذ منتصف نوفمبر الماضي البالغة 46.18 دولار.

وقال أحمد كرم المحلل النفطي، لـ"مباشر": "من الطبيعي أن يهدأ النفط بعمليات جني أرباح بعد المضاربات الإيجابية التي دفعته للارتفاع الفترة الماضية إلى مستويات هي الأعلى له في شهرين".

وتابع كرم: "ظهور توقعات بصعود مخزونات النفط الأمريكي الأسبوعية بنحو 2.3 مليون برميل قد عجل بعمليات جني الأرباح".

وأكد كرم أن النشاط الذي يشهده النفط منذ فترة وراءه تحركات صناديق استثمارية تستهدف الوصول بالأسعار إلى مستويات مقبولة عالمياً، رغم أن العوامل الأساسية بالسوق ما زالت تنبئ بالتراجع.

وفي مستهل تعاملات اليوم، الثلاثاء، تراجعت الأسهم اليابانية، وهبط مؤشر نيكي 0.5%، وهبط مؤشر الدولار 0.04%.

وقال محمد درويش، المحلل بأسواق العملات، لـ"مباشر"، إن هناك ترقباً بين المستثمرين في أسواق العملات لبيان البنك المركزي الأمريكي الذي سيصدره غداً الأربعاء، والتي قد تلحق تعليقاته تراجعاً بالدولار.

ويترقب المستثمرون إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان المركزي قرارهما بشأن السياسة النقدية يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وتوقع رجب حامد، المتخصص في أسواق الذهب لـ"مباشر"، عدم تطرق الفيدرالي إلى تحريك أسعار الفائدة في اجتماع الغد؛ الأمر الذي سيدفع الذهب إلى مزيد من الارتفاعات وملامسة مستويات 1300 - 1330 دولاراً خلال الفترة القادمة.

وتراجعت أسعار الذهب في مستهل جلسة اليوم الثلاثاء، بمعدل 0.22% إلى 1237.45 دولار للأوقية.