TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السعودي الفرنسي" يحقق أرباحاً تاريخية بالربع الأول

"السعودي الفرنسي" يحقق أرباحاً تاريخية بالربع الأول
1.08 مليار ريال أرباح الربع الأول من 2016

الرياض - مباشر: حقق البنك السعودي الفرنسي صافي ربح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 1.08 مليار ريال (287.44 مليون دولار)، مقابل نحو 1.05 مليار ريال (3280 مليون دولار) للربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع 2.67%.

وحسب بيانات متوفرة لدى "معلومات مباشر" تعد أرباح البنك بالربع الأول من 2016 هي أعلى أرباح ربعية منذ بداية العام 2001، مع العلم بأن البنك تم تأسيسه وإدراجه منذ 1977م.

إلا أنه وفي الوقت ذاته نجد أن البنك سجل بالربع الأول أقل حجم استثمارات (22 مليار ريال) منذ الربع الثالث 2012 (21 مليار ريال).

وحسب بيان البنك على "تداول"، اليوم الاثنين، تعود أسباب النمو في الأرباح إلى ارتفاع صافي الدخل بسبب زيادة إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.58%، وذلك نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، والذي سجل نمواً بوتيرة أسرع من متوسط نمو محفظة القروض على الرغم من ارتفاع تكلفة التمويل.

وأشار البيان إلى أنه بالإضافة لذلك، ارتفع دخل صافي أتعاب الخدمات البنكية ودخل تحويل العملات، في مقابل انخفاض الدخل من المتاجرة، ودخل توزيعات الأرباح، وكذلك خسائر استثمارات لغير أغراض المتاجرة.

وأوضح أن إجمالي مصاريف العمليات قد سجل ارتفاعاً بعد زيادة المصاريف المتعلقة بالرواتب، وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية، وارتفع مخصص خسائر الائتمان في حين انخفض مخصص خسائر الاستثمارات.