TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحللون: الأسهم العالمية تعطي إشارة إيجابية للأسواق الخليجية

مُحللون: الأسهم العالمية تعطي إشارة إيجابية للأسواق الخليجية
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بسوق الكويت، الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أغلب أسواق الخليج أداءً إيجابياً خلال جلسة الخميس في ظل تعافي النفط والأسهم العالمية، واتجاه أغلب المحافظ لتحسين الإغلاقات الشهرية.

وصعدت أسعار خام برنت يوم الأربعاء إلى 39.26 دولار، كما ارتفع الخام الأمريكي نايمكس إلى 38.32 دولار.

ومع تحول أسعار البترول للصعود ارتفعت الأسهم العالمية في الجلسة السابقة.

وقال المحللون لـ"مباشر"، إن أغلب أسواق الخليج شهدت تبايناً في أدائها بجلسة الأربعاء؛ ما يعد استمراراً لحالة التذبذبة مع ضخ سيولة جديدة ببعض الأسواق مثل سوق الإمارات.

قال مهند عريقات، المحلل بمساكن كابيتال لـ"مباشر": من أحد الأسباب التي ستؤهل الأسواق الخليجية لاستكمال الأداء الإيجابي اليوم معاودة الأسواق العالمية للارتفاع ومحاولة النفط الاستقرار فوق مستويات الـ 40 دولاراً من جديد.

وبين سلطان الأحبابي، المحلل المالي بأسواق الخليج لـ"مباشر"، أن أسواق المنطقة بدأت تتماسك، وستتأكد تلك الحالة مع معانقة النفط لمستويات 40- 42 دولاراً، وهذا مع ما نتوقعه خلال الفترة القادمة، خصوصاً مع أخبار الاجتماع المرتقب للمنتجين من داخل وخارج أوبك.

وقال ماجد الحربي، مدير محافظ بأسواق الخليج لـ"مباشر": إن صعود الأسواق العالمية سوف يدفع المستثمرين لمزيد من زيادة المراكز بالأسهم التي بلغت مستويات متدنية وخصوصاً بالأسواق الواعدة مثل بورصات الإمارات التي بها فرص جيدة حالياً.

وأكد محلل أسواق المال أمير المنصور، أنه رغم حالة التذبذب بالأسواق الخليجية إلا أن هناك اتجاهاً من المحافظ الأجنبية والخليجية لشراء انتقائي بالأسهم خلال الفترة الحالية.

وأوضح المنصور، أنه على الرغم من هبوط أمس إلا أن هناك محافظ اقتنصت مراكز ببعض الأسهم ذات الوزن المتوسط.

ففي الإمارات اتجهت سيولة لبعض الأسهم، وأبرزها شعاع كابيتال الذي كان الأكثر تداولاً في سوق دبي بالحد الأقصى اليومي 15%، وقفز سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 12.2%، وكان الأكثر نشاطاً في سوق أبوظبي قبيل الإعلان المتوقع لنتائج أعمال الشركة للربع الأخير من العام الماضي اليوم الخميس.

وفي السعودية، قفز سهم الشرق الأوسط للرعاية الصحية الذي أدرج في البورصة يوم الثلاثاء بالحد الأقصى اليومي 10%؛ وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وفي مصر، ارتفع سهم المصرية للاتصالات 4.5%.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية أمس الأربعاء:

السعودية.. زاد المؤشر 0.6% إلى 6216 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.1% إلى 7485 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.5% إلى 3325 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 1.8% إلى 4359 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.04% إلى 10313 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 5257 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 1.3% إلى 5467 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 1.9% إلى 1140 نقطة.