TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المصرية للاتصالات تصرف 1.5 مليار جنيه من أرباحها المحتجزة بفودافون

المصرية للاتصالات تصرف 1.5 مليار جنيه من أرباحها المحتجزة بفودافون
مبنى شركة فودافون مصر بالقرية الذكية- الصورة من آريبيان رويترز

القاهرة - مباشر: أقرت الجمعية العامة العادية لشركة المصرية للاتصالات تسوية النزاع القائم مع شركة فودافون عبر إلزام فودافون مصر ومساهميها بإجراء توزيعات أرباح نقدية لا تقل عن 3.34 مليار جنيه (375 مليون دولار)، من أرصدة الأرباح المرحلة نصيب الشركة المصرية منها 1.5 مليار جنيه (168 مليون دولار).

وتمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم المصرية للاتصالات، والتي تمتلك بدورها نحو 45% من أسهم فودافون مصر.

وأضافت المصرية للاتصالات في بيان لبورصة مصر، اليوم الأربعاء، أن توزيعات "فودافون" يتم إقرارها على دفعتين متساويتين من خلال جمعيتين عامتين في أبريل ويونيو 2016.

كان أسامة ياسين، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، قال لـ"مباشر" في يوليو 2015، إن هناك محادثات مع فودافون بشأن صرف جزء من الأرباح المحتجزة لديها منذ 2012 وحتى الآن، والبالغة نحو 1.5 مليار جنيه.

وتضمنت التسوية تنازل شركة فودافون العالمية عن الدعوى التحكيمية المقامة منها ضد فودافون مصر بخصوص مقابل استخدام العلامة التجارية.

وأضافت الشركة أن التسوية تشمل التزام أطراف التسوية بالاتفاق على الأسعار واجبة التطبيق بخصوص استخدام فودافون مصر للعلامة التجارية لفودافون العالمية لتستمر بنسبة 0.7% دون تعديل للفترة من 1 أبريل 2008 وحتى 31 مارس 2016، مع زيادتها تدريجياً لتصل لنسبة 1.75% خلال الفترة من أبريل 2019 حتى 21 يناير 2022.

وشملت التسوية الموافقة على إضافة ملحق لتعديل اتفاقية التراسل القائمة بين الطرفين، يترتب على توقيعه من قبل فودافون مصر وفقاً لما قرره مجلس إدارة المصرية للاتصالات.

وتلزم التسوية الشركة المصرية للاتصالات بعدم الطعن بالنقض على الحكم الصادر في دعوى البطلان رقم 28 لسنة 132 قضائية بخصوص بطلان حكم التحكيم الصادر في الدعوى التحكيمية رقم 650 لسنة 2009.

ووفقاً للتسوية تقر المصرية للاتصالات أن أي منازعات مستقبلية تنشأ عن أو مرتبطة بتنفيذ اتفاقية الترابط يجب أن تكون من قبل شركة فودافون مصر فقط، باعتبارها الطرف الوحيد لاتفاق الترابط.

وتخوض المصرية للاتصالات نزاعاً بشأن أسعار ترابط المكالمات مع فودافون مصر وموبينيل.

وأسعار الترابط بين شركات الاتصالات هي قيمة تدفعها الشركة نظير استخدام وتمرير المكالمات على شبكات الشركات الأخرى، وتختلف من شركة لأخرى.

وتعمل في السوق المصري ثلاث شركات محمول (فودافون، وأورانج مصر "موبينيل سابقاً"، واتصالات مصر) بجانب شركة الاتصالات الأرضية المصرية للاتصالات.