TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر واليابان توقعان اتفاقيات جديدة في مجال الطاقة

مصر واليابان توقعان اتفاقيات جديدة في مجال الطاقة
جانب من لقاء الرئيس السيسي بمسؤولي الجايكا

القاهرة - مباشر: قال رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي- الجايكا، شينئيتشي كيتاوكا، إن الوكالة تُنهي إجراءات تفعيل القرض الإضافي لمشروع المتحف المصري الكبير، ووافقت على تقديم قرض ميسر لتمويل مشروع ‏مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة، فضلاً عن رفع كفاءة ثلاث شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء في مصر.

وأضاف "كيتاوكا" في لقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بطوكيو، وفقاً لبيان صحفي لرئاسة الجمهورية، أن الوكالة تسعى للتعاون مع مصر في مجال الطاقة الشمسية، إضافة إلى المشروعات التنموية الأخرى الجارية حالياً.

ويزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليابان ضمن جولة خارجية شملت دولة كازخستان، بالإضافة إلى زيارة كوريا الجنوبية، لبحث أوجه التعاون. وألقى الرئيس كلمة أمام البرلمان الياباني اليوم الاثنين، أعرب فيها عن تطلعة لزيادة التعاون بين البلدين.

ووقعت مصر، اليوم الاثنين، ممثلة في وزارة ‫‏التعاون الدولي عدداً من الخطابات المتبادلة مع اليابان بشأن 3 مشروعات تم توقيع اتفاقياتها في أعوام سابقة، حيث أشارت وزارة التعاون الدولي في بيان منفصل اليوم إلى أن الخطابات تضمنت منحة مشروع إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة، والاتفاق التنفيذي الخاص به مع تاكيهيروكاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة بمشاركة كينيشيتو ميوشي، نائب رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي- ‏الجايكا) يوم الاثنين الموافق 14 ديسمبر 2015.

وأضافت أنها وقعت الخطابات المتبادلة بشأن قرض مشروع إنشاء مزرعة الرياح بخليج جبل الزيت قدرة 220 م/ و"مع السفير الياباني –ممثل عن الحكومة اليابانية- يوم الاثنين الموافق 15 مارس 2010، والخطابات المتبادلة بشأن قرض مشروع نشاء ‫‏المتحف المصري الكبير يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2006.