TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تباين بالأسواق العالمية والنفط يعود للارتفاع

تباين بالأسواق العالمية والنفط يعود للارتفاع
الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: تباين أداء الأسواق العالمية بنهاية تعاملات يوم الأربعاء، وسط ارتفاعات مضاربية بأسواق النفط، وتمسك الذهب بالانتعاش، بحسب محللين.

وارتفعت أسعار النفط بعد طلب قوي على البنزين غطى على مخاوف آثارها ارتفاع المخزونات بمستوى قياسي مع تعثر الشحن ببحر الشمال.

وارتفع خام برنت 1.14 دولار للبرميل؛ ما يعادل 3.4% إلى 34.4 دولار.

وصعدت أسعار الخام الأمريكي 28 سنتاً؛ ما يعادل 1% إلى 32.15 دولار.

وقال المُحلل النفطي والاقتصادي، أحمد حسن كرم، في حديث لـ"مباشر": إن التعثرات في شحن النفط من الحقول البريطانية في بحر الشمال أحد أسباب الصعود.

وبين "كرم" أن ما حدث أمس هو استغلال المضاربين لتلك الأخبار السلبية في رفع أسعار الخام بالأسواق من جديد بعد اقترابه في الأيام الماضية من مستويات 30 دولاراً.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية على موقعها، أمس الأربعاء، أن الطلب على البنزين قفز بأكثر من 5% على مدى الأسابيع الأربعة الماضية مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

وأشارت البيانات إلى أن مخزونات البنزين هبطت 2.2 مليون برميل لتصل إلى 256.5 مليون برميل.

وقال "كرم" إن هذا الهبوط ببعض مخزونات البنزين صرفهم عن الاهتمام بارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية لأعلى مستوياته على الأطلاق، وذلك إلى 3.5 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ونوه "كرم" في حديثه لـ "مباشر" بأن استمرار معارضة أوبك بعد التصريحات الأخيرة للسعودية بعدم خفض الإنتاج، بالإضافة إلى دخول مصافي التكرير في أمريكا صيانة موسمية سوف تتسبب في زيادات أكبر في المخزونات؛ وبالتالي من الممكن تراجع الأسعار.

ودعم أداء النفط الأسهم الأمريكية، وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 0.32% ليغلق عند 16484.99 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 0.44% إلى 1929.86 نقطة.

وزاد مؤشر ناسداك المجمع 0.87% ليُنهي التعاملات عند 4542.61 نقطة.

وقال المحلل عبدالله الجبلي المحلل بالأسواق العالمية لـ مباشر: إن الأسهم الأوروبية تراجعت يوم الأربعاء بسبب تزايد الضغوط البيعية على أسهم السلع مع تراجع أسعار النحاس.

 وأغلق المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي متراجعاً 2.3%، وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.6%، ونزل المؤشر داكس الألماني، وكاك الفرنسي 2.64%.

وفي تلك الأجواء المتباينة حافظ الذهب على المسار الصاعد في تعاملات الأربعاء مرتفعاً 0.4% إلى 1229.20 دولار للأوقية (الأونصة).

وقال رجب حامد، المتخصص في أسواق الذهب لـ"مباشر"، إن التقلبات بأسواق الأسهم وعدم الاستقرار عند مستويات معينة أكد أن جزءاً من أموال المتعاملين يجب أن يوجه للملاذ الآمن وهو الذهب الذي ما زال عند مستويات شراء مغرية.

واتجه مؤشر الدولار الأمريكي مقابل ست عملات رئيسية، يوم أمس، للتراجع 0.07% إلى 97.48.