TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع النفط والأسواق العالمية.. والذهب يعود للصعود

تراجع النفط والأسواق العالمية.. والذهب يعود للصعود
الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: انخفضت أسعار النفط العالمية بنهاية تعاملات يوم الأربعاء؛ بعد تأكيد السعودية عدم عزمها تجميد الإنتاج فقط وليس التخفيض، بحسب محللين.

وانخفض خام برنت في نهاية التعاملات 1.42 دولار؛ ما يعادل 4.09% إلى 33.27 دولار للبرميل.

وتراجع الخام الأمريكي 1.52 دولار؛ ما يعادل 4.6% إلى 31.87 دولار للبرميل.

وقال المُحلل النفطي والاقتصادي، أحمد حسن كرم، في حديث لـ "مباشر": إن تصريحات وزير النفط السعودي بالمؤتمر الأخير بأمريكا تزيد الشكوك في أن التجميد سيكون فعالاً في إعادة التوازن إلى السوق.

واستبعد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء في مؤتمر أسبوع كامبريدج لأبحاث الطاقة (سيرا) بأمريكا بحسب وكالة رويترز أي تخفيضات في الإنتاج، معيداً تأكيد الأساس المنطقي الذي تستند إليه المملكة في الحفاظ على الإنتاج وهو أن الطلب سيستوعب الفائض في المعروض الذي تسبب في هبوط حاد للأسعار على مدى العشرين شهراً الماضية.

وقال "كرم" لـ مباشر: إذا تم تجميد بالأساس عند مستويات يناير ستزيد وفرة المعروض تبلغ حوالي مليون برميل يومياً.

وأشار "كرم" لـ مباشر إلى أن التجميد لن يؤدي سوى إلى إطالة أمد مشكلة الإمدادات.

وأضاف النعيمي خلال المؤتمر بحسب رويترز أن الاتفاق - الذي أعلن بعد اجتماع مفاجئ بين السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر قبل أسبوع - هو "بداية عملية"، مكرراً تعليقات مماثلة من مسؤولين خليجيين آخرين على مدى الأسبوع المنصرم.

واتفقت السعودية وروسيا وبعض دول أوبك - خلال الشهر الجاري على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي التي كانت قريبة من مستويات قياسية مرتفعة بشرط أن يفعل المنتجون الآخرون نفس الشيء.

وقال "كرم": إنه مع رفع العقوبات الغربية الذي تم في الفترة الحالية عن إيران فإنها من المنطقي أن لا تقبل تجميد الإنتاج.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (ايسنا) يوم الثلاثاء عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله: إن مقترح تجميد الإنتاج "مثير للضحك"؛ لأنه لا يسمح لبلاده بأن تستعيد حصتها في السوق التي خسرتها أثناء العقوبات الأوروبية.

ومن جانبه، قال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي في كلمة ألقاها في مؤتمر أسبوع الطاقة سيرا بحسب رويترز يوم الثلاثاء: إن إيران قد تطلب إعفاءها من نظام الحصص في أوبك لأنها عانت من عقوبات.

وبعد عودة النفط للخسائر مُنيت مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية بخسائر يوم الثلاثاء، حيث هوى المؤشر داو جونز الصناعي بنحو 1.14%، وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 1.25%، كما هبط ناسداك المجمع 1.47%. ونزل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.32%.

وفي مستهل التعاملات الآسيوية، اليوم الأربعاء، انخفضت مؤشرات البورصة اليابانية.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية عند 97.39.

ومع هبوط الأسواق العالمية والدولار ارتفعت أسعار الذهب، يوم الثلاثاء، بنحو 1% إلى 1222.60 دولار للأوقية (الأونصة).

وقال رجب حامد المتخصص بأسواق المعادن لـ مباشر: إن الذهب سجل مكاسب قوية منذ بداية العام، مدعوماً بالقلق بشأن الوضع الاقتصادي الذي أدى بدوره إلى اضطرابات في أسواق الأسهم.

وأضاف حامد لـ مباشر: أن الذهب استفاد أيضاً من إعادة تقييم الإطار الزمني لتوقعات الزيادات في أسعار الفائدة الأمريكية خلال الفترات القادمة.