TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: عجز الموازنة الكويتية سيبلغ 60% في العام المقبل

مسؤول: عجز الموازنة الكويتية سيبلغ 60% في العام المقبل
نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية

الكويت - مباشر: أكد نزار العدساني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، أن العجز المتوقع في ميزانية الكويت للعام المالي المقبل سيصل إلى 60% ما يعادل نحو 12 مليار دينار، وذلك باحتساب سعر تقديري لبرميل النفط عند مستوى 25 دولاراً.

وقال العدساني على هامش ملتقى الموارد البشرية الذي عقد اليوم الثلاثاء، إن مؤسسة البترول الكويتية تمثل نحو 92% من دخل الدولة.

وأضاف أن هناك لجنة مبادرات لترشيد الإنفاق وتخفيض التكاليف في المؤسسة وشركاتها التابعة، مشيراً إلى أن العجز المتوقع في الميزانية للسنة الحالية سيبلغ نحو 2 مليار دينار باحتساب سعر برميل النفط بـ 45 دولاراً، فيما بلغ المعدل السنوي لسعر البرميل العام المالي الحالي إلى 43 دولاراً ومن المتوقع أن يصل إلى 41 أو 42 دولاراً.

وهبطت أسعار النفط الكويتي إلى مستويات قياسية بلغت حاجز 19 دولاراً للبرميل لتنخفض معها إيرادات البلاد بنحو حاد تخطى 60%، حيث تشكل إيرادات النفط نحو 80% من إجمالي إيرادات البلاد.

وتتوقع الكويت بلوغ إجمالي إيرادات البلاد للعام المالي القادم نحو 7.4 مليار دينار، مقابل نفقات بقيمة 18.9 مليار دينار، ليبلغ بذلك العجز المتوقع بعد استبعاد نسبة 10% من الإيرادات لصالح احتياطي الأجيال القادمة نحو 12.2 مليار دينار تعادل 40 مليار دولار.

وتمتلك الكويت سابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم تُقدر بنحو 101.5 مليار برميل، بخلاف 5 مليارات برميل تقع في الحقول المشتركة مع المملكة العربية السعودية، حيث أدت أزمة تراجع أسعار النفط إلى تضرر إيرادات البلاد التي يبلغ إنتاجها اليومي من النفط نحو 3 ملايين برميل، ويشكل 3% من الإنتاج العالمي.

وتقول الحكومة الكويتية إنها تسعى إلى إجراء إصلاحات مالية لضمان استدامة مالية مع استمرار ضبابية المشهد حول تعافي في الأفق القريب لأسعار النفط الذي يشكل أكثر من 80% من إيرادات البلاد.

وتعد مؤسسة البترول الكويتية المظلة التي تشمل الشركات النفطية الحكومية والتي من بينها شركة نفط الكويت والوطنية للبترول.