TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأسمنت السعودية" توقف أحد أفرانها ومشروع لاستبدال طواحين لظروف السوق

"الأسمنت السعودية" توقف أحد أفرانها ومشروع لاستبدال طواحين لظروف السوق
شركات الأسمنت على خطى مصانع الحديد في الإغلاقات

الرياض - مباشر: أعلنت شركة الأسمنت السعودية أن مجلس إدارتها استعرض خلال اجتماعه الخميس الماضي ظروف السوق الحالية، واستمرار حظر التصدير الذي أدى إلى ارتفاع مخزون الكلنكر لمستويات عالية؛ وعليه قرر المجلس إيقاف الفرن رقم (6) بطاقة إنتاجية 3500 طن كلنكر يومياً بصفة مؤقتة حتى تتحسن ظروف السوق ومنها فتح باب التصدير.

وأشارت الشركة في بيان لها على تداول إلى أن إنتاج الفرن رقم (6) كان سيضاف خلال العام 2016 لمخزون الكلنكر الذي وصل إلى نحو 4 ملايين طن حتى الآن؛ لذلك لا يتوقع أن يكون هناك أثر على النتائج المالية للشركة.

في الوقت ذاته أكدت الشركة أنه ولنفس الظروف قرر المجلس وقف مشروع لاستبدال 3 طواحين أسمنت قديمة طاقتها التصميمية 360 طناً بالساعة بطاحونتين جديدتين طاقتهما التصميمية 440 طناً بالساعة ذات تقنية جديدة ترفع كفاءة الطحن وجودة الأسمنت وتحقق متطلبات البيئة، ومن المتوقع أن ينتج عن ذلك طاقة طحن أسمنت إضافية تقدر بحوالي 600 ألف طن سنوياً.

وبذلك تظهر بسوق الإنشاءات عملية إغلاقات المصانع أو خطوط الإنتاج للمرة الثانية، حيث إنه في الأسبوع الماضي أشارت بعض مصانع الحديد أنه نظراً لزيادة المعروض بسبب عملية الإغراق وللركود بسوق الإنشاءات؛ تحسباً لقرار رسوم الأراضي، فإن بعضها قد يضطر للإغلاق.

وكانت أرباح أسمنت السعودية قد بلغت خلال الربع الرابع من العام الماضي 180 مليون ريال، مقابل 268 مليون ريال للربع المماثل من العام 2014، وبانخفاض 33%.

كما بلغ صافي الربح خلال عام كامل 944 مليون ريال، مقابل مليار ريال في 2014، وذلك بتراجع 12%.

وعزت "الشركة" سبب الانخفاض خلال العام 2015 والربع الأخير منه إلى انخفاض المبيعات المحلية، وخسارة الهبوط في قيمة الفرنين 4 و5 بمصنع الهفوف.