TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التدريب التقني" تغلق 45 منشأة تدريب مرخصة خلال عام

"التدريب التقني" تغلق 45 منشأة تدريب مرخصة خلال عام
أبرز أسباب إغلاق المراكز المخالفة وقوعها في تقديم برامج تدريبية غير معتمدة

الرياض - مباشر: أغلقت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (45) مركزاً ومعهداً تدريبياً أهلياً في أنحاء متفرقة بالمملكة خلال العام الهجري الماضي؛ بسبب مخالفتها لأنظمة ولوائح التدريب في منشآت التدريب الأهلية.

وعزا المتحدث الرسمي للمؤسسة، الأستاذ فهد بن مناحي العتيبي، أسباب إغلاق المراكز المخالفة لوقوعها في عدد من المخالفات من أبرزها تقديم برامج تدريبية غير معتمدة، أو افتتاح فروع من دون الحصول على تصاريح رسمية، أو العمل مع مدربين غير معتمدين، أو منح شهادات مخالفة، أو عدم استكمال التجهيزات اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية.

واستطرد "العتيبي" أن دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لا يقتصر على منح تراخيص مزاولة النشاط التدريبي للمراكز والمعاهد الأهلية فقط، وإنما متابعة أداء تلك المراكز بشكل مستمر من خلال فروع الإدارة العامة للتدريب الأهلي المنتشرة في مختلف مناطق المملكة والبالغ عددها (24) فرعاً.

وأوضح أنه عند اكتشاف أي خلل أو مخالفة قامت بها منشآت التدريب تقوم المؤسسة بإبلاغ المنشأة في حينه بالمخالفة، وإبلاغها بالعقوبات النظامية المقررة حسب ما ورد في القواعد التنفيذية التي تحدد العقوبة بدقة، والتي قد تصل إلى حد إلغاء رخصة التدريب.

وأضاف العتيبي: "أن عدد التراخيص الجديدة لمراكز ومعاهد التدريب التي منحتها المؤسسة خلال العام الماضي بلغ 47 ترخيصاً، حيث تستهدف المؤسسة تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التدريب، بما يسهم في سد حاجة سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة من خلال الترخيص للقطاع الخاص، بافتتاح منشآت تدريب أهلية مع الزامهم بتطبيق معايير الجودة التدريبية الملائمة، وقياس مدى التزامهم بأنظمة وقواعد لائحة التدريب الأهلي".

وأتاحت المؤسسة الفرصة للمتدربين والمتدربات من التأكد من نظامية عمل منشآت التدريب، ومدى صلاحية تراخيصها وتقديم أي بلاغات أو شكاوى عبر صفحة الإدارة العامة للتدريب الأهلي من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.tvtc.gov.sa)؛ وذلك لتمكين المستفيدين من الاطلاع على كافّة المعلومات قبل الالتحاق بأي برامج تدريبية.

ويصل عدد منشآت التدريب الأهلي المرخصة (945) منشأة تدريبية منتشرة في كافة مناطق المملكة، تشكل نسبة منشآت التدريب الرجالية 70 بالمائة بحوالي (666) منشأة تدريبية أهلية، وتصل نسبة المنشآت الخاصة بالسيدات 30 بالمائة بحوالي (279) منشأة تدريب أهلية.