TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة - "دومتي": نسعى لزيادة الإنتاجية 25% بعد الطرح

مقابلة - "دومتي": نسعى لزيادة الإنتاجية 25% بعد الطرح
الصورة من رويترز آرابيان آي

من- السيد سليمان:

القاهرة - مباشر: قال نائب العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي"، إن شركته الذي يبلغ رأسمالها نحو 50 مليون جنيه، والتي تتطلع لطرح نسبة غير حاكمة في سوق المال المصري بنهاية الربع الأول من العام المقبل على "أقصى تقدير"، تسعى للتوسع بقوة في السوق المصري، وكذلك أسواقها الخارجية العام المقبل 2016".

وأضاف محمد الدماطي- في مقابلة مع "مباشر"، "نسعى للتوسع بقوة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة من خلال إضافة منتجات جديدة للشركة، والتوسع في المنتجات القائمة بالفعل، بالإضافة إلى رغبتنا بالتوسع في الأسواق الخارجية التي تنشط بها الشركة".

و"الشركة" التي تأسست عام 1989، بحسب موقعها الإلكتروني، متخصصة في صناعة الجبن ومنتجات الألبان وإنتاج العصائر الذي يعتبر أحدث منتجاتها.

تابع "الدماطي"، "نسعى لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة ما بين 20-25% في العام الأول من الطرح".

وتنتج "الشركة" سنوياً 100 ألف طن من الجبن، ونحو 40 ألف طن عصائر.

وحول نية الشركة الدخول في سوق الزبادي والألبان، قال "الدماطي"، "تلك المنتجات ليست في حسابات الشركة بالوقت الحالي على الأقل، ونبحث إضافة منتجات جديدة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق".

ويشهد سوق اللبن والزبادي المعبأ في مصر، أكبر البلاد العربية سكاناً، منافسة ضارية بين عدد من الشركات المحلية والشركات الدولية التي تنشط في السوق المصري.

أضاف "الدماطي"، "حجم أعمالنا بالسوق المصري جيد للغاية بالوقت الحالي، وبلغت مبيعاتنا نحو مليار جنيه العام الماضي".

وتمتلك "دومتي" مصنعين أحدهما في السادس من أكتوبر، ويذهب نحو 90% من إنتاج الشركة إلى السوق المصري.

وحول الجدول الزمني لعملية الطرح والنسبة المزمع طرحها بالسوق، قال "الدماطي"، "نبحث طرح نسبة غير حاكمة في البورصة المصرية بحلول فبراير المقبل أو نهاية الربع الأول على أقصى تقدير".

تابع، "نتحدث هنا عن نسبة تبلغ ما بين 25-30%. الأصل هنا أنها ستكون نسبة غير مسيطرة".

و"دومتي" هي شركة عائلية بالأساس تمتلك عائلة الدماطي فيها نحو 70%، فيما يمتلك مستثمر سعودي الحصة المتبقية.

وانتقالاً إلى ملف صادرات الشركة والأسواق المستهدفة، قال "الدماطي"، "الصادرات تبلغ ما بين 9-10% من إجمالي إنتاج الشركة، ولدينا عملاء في دول الخليج والأسواق الأوروبية".

تابع، "نرى في السوق الروسي فرصة جيدة للنمو خلال الفترة المقبلة".

وعن تأثير عدم توافر العملة الصعبة على واردات الشركة من المواد الخام، قال نائب العضو المنتدب للشركة، "لا نواجه أزمة في ذلك الشأن خصوصاً وأن البنك المركزي يضعنا على قائمة أولوياته مع الشركات الغذائية الأخرى العاملة بالسوق".

ومصر التي تستورد كافة احتياجتها من الخارج، تعاني من شح في العملة الصعبة أثر بشدة على المستوردين، لكن البنك المركزي المصري يضع عدداً من القطاعات على رأس القائمة لتلبية احتياجتها من الدولار في مقدمتها شركات الأغذية والدواء.

وحول تأثير انخفاض أسعار مسحوق الحليب على تسعير منتجات الشركة، اختتم "الدماطي" قائلاً، "يتيح ذلك هامشاً أكبر لطرح المزيد من العروض لجذب العملاء وبالتبعية ارتفاع المبيعات".

وتترواح أسعار مسحوق الحليب الخام عالمياً ما بين 2300-2400 دولار بالوقت الحالي انخفاضاً من مستويات بلغت نحو 2700 دولار في مطلع العام الجاري.