TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الارتفاع الثالث يتجه بـ "دبي" لاسترداد مستويات 3 آلاف نقطة

الارتفاع الثالث يتجه بـ "دبي" لاسترداد مستويات 3 آلاف نقطة
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي - مباشر: أنهى سوق دبي المالي جلسة الأربعاء باللون الأخضر، ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، مدعوما بالأداء الإيجابي للأسهم الكبرى، بقيادة إعمار وأرابتك ودبي الإسلامي.

وأغلق المؤشر العام مرتفعا بنسبة 2.27%، وهي أعلى وتيرة مكاسب في 16 جلسة، مضيفا 66.2 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 2985.85 نقطة، متجها لاسترداد مستويات الـ 3 آلاف مرة أخرى.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، إن الأسواق الإماراتية أظهرت تحسناً واضحاً نتيجة في ظل توقعات بقرار رفع الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بعد طول انتظار، مما قد يشكل عامل استقرار للأسواق بعد حركة تذبذب خيمت عليها بالفترة الأخيرة.

وأضاف الطه في حديث لـ"مباشر" أنه بالرغم من الأداء الإيجابي للأسواق بجلسة اليوم الأربعاء إلا أن مستويات التداولات لاتزال متواضعة، ولكنها أفضل نسبياً مما كانت عليه.

وشهدت جلسة الأربعاء ارتفاع قيم التداول إلى 384.3 مليون درهم (104.63 مليون دولار أمريكي)، مقابل 274.53 مليون درهم (74.72 مليون دولار أمريكي)، بجلسة أمس الثلاثاء.

وارتفعت كميات التداول عند الإغلاق إلى 284.85 مليون سهم، مقابل 216.96 مليون سهم، بالجلسة السابقة.

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي بنهاية التعاملات إلى 297.64 مليار درهم (81.04 مليار دولار) مقابل 291.45 مليار درهم (79.35 مليار دولار) بالجلسة السابقة.

وأكد وضاح الطه على قدرة الأسواق الإماراتية بإمتصاص التأثير السلبي الحاصل منذ بداية شهر ديسمبر في ظل عودة تماسك أسعار النفط مرة أخرى اضافة الى قرب الانتهاء من العام ، والدخول في موسم التوزيعات النقدية، الأمر الذي قد يسهم في دعم سيولة السوق مرة أخرى.

وتصدر قطاع السلع المكاسب بنهاية الجلسة مرتفعا بنسبة 4.08%، مدعوما بمكاسب دبي باركس التي بلغت 4.63%تصدر بها مكاسب الأسهم.

وبلغت مكاسب قطاع العقارات 2.89% حل بها ثانيا في قائمة الارتفاعات، في ظل ارتفاع إعمار وأرابتك بنسبة 3.75% و1.43% على التوالي.

وأغلق قطاع البنوك مرتفعا بنسبة 2.21% بدعم مباشر من دبي الإسلامي الذي ارتفاع بنسبة 1.82% إلى جانب مكاسب الإمارات دبي الوطني التي بلغت 4.48%.

وأشار الطه إلى أن الأهم من ترقب قرار الفيدرالي هو التركيز على خطاب جانيت يلين الذي يلي القرار حيث إنه يحمل أهمية أكبر للأسواق وسيكون القاعدة الذي يمكن أن ترتكز عليها التوقعات المستقبلية لاقتصادات العالم .

وحقق قطاع الاستثمار أقل المكاسب بنهاية التعاملات بارتفاع نسبته 2.14% بعد ارتفاع سوق دبي المالي بنسبة 4.63% وأغلق دبي للاستثمار مرتفعا بنسبة 1.6%.

وحقق قطاع الاتصالات أقل المكاسب عند الإغلاق، بارتفاع نسبته 0.6% ليغلق سهم دو عند مستوى الـ 5 دراهم، مرتفعا بنفس النسبة.

وأضاف الطه أن "المفاجأة" يمكن أن تكون في حال رفع قوي للفائدة وهو ما يعتبر رفع واثق للفيدرالي وايمانه بقوة النمو في الاقتصاد الأمريكي وعدم تأثير التراجعات في أسواق النفط والتباطؤ في الصين على قناعة الفيدرالي بقوة الاقتصاد الامريكي.

وعن توقعاته لجلسة الخميس، أكد الطه على أن قرار الفيدرالي سواء برفع الفائدة أو عدم اتخاذ قرار بشأنها سوف يؤثر على مسار أسواق الإمارات، ولكنه لن يكون تأثيرا طويل المدى، وقد نرى في الأسبوع المقبل ارتدادا للسوقين.

وكان سوق دبي قد نجح في إنهاء جلسة أمس الثلاثاء على ارتفاع بعد أن عدل أوضاعه في اللحظات الأخيرة، مدعوما بمكاسب "إعمار" و"دبي الإسلامي".