TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع الدولار حتى نهاية العام

توقعات بارتفاع الدولار حتى نهاية العام
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: توقع رئيس قسم استراتيجية السلع لدى "ساكسو بنك"- أولي هانسن، أن يواصل الدولار سيره صعوداً ليصل إلى أعلى مستوى له منذ شهر نيسان الماضي، مقارنة باليورو، "ولكن ثمة بطء من جانب المتداولين، سواء المضاربين أو أصحاب المال الحقيقي، في اللحاق مجدداً بركب "قطار الدولار" الطويل هذا. 

وأشار وفقاً لتقرير البنك الصادر اليوم، إلى أنه قد تزداد الترجيحات لأن يستمر هذا الارتفاع حتى نهاية العام الجاري نظراً للتوقعات بأن يعلن المصرف الأوروبي المركزي عن حوافز جديدة في الثالث من كانون الأول، والارتفاع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية في 16 ديسمبر الحالي.

وأضاف: "قد تلقت المعادن الصناعية دفعة جيدة بعد الأخبار القائلة بأن الجمعية الصينية لقطاع المعادن اللاحديدية قد طلبت من الحكومة دعم الأسعار والتحقيق في أسباب الارتفاع الحاد لحركة بيع المعادن على المكشوف في بورصة شنغهاي للأسهم الآجلة. 

ومن المحتمل أن يبقى تأثير هكذا مبادرات محدوداً إن لم تتم معالجة الأسباب الجذرية لحالة الضعف، والتي يتلخص أبرزها في تراجع الطلب (ولا سيما من الصين التي تعدّ المستهلك الأكبر في العالم)، وإحجام شركات التعدين عن اتخاذ إجراءات لخفض الإنتاج".

وقال: "قد صرّحت شركة "كوديلكو" مؤخراً - وهي أكبر منتج للنحاس في العالم وتعود ملكيتها إلى الحكومة التشيلية - بأنها تفضل تقليص الهوامش على تخفيض الإنتاج. 

وبالتزامن مع هبوط أسعار المعادن (بالدولار)، فقد استفاد الكثير من المنتجين من الانخفاض الكبير الذي طرأ على تكاليف الإنتاج كنتيجة لخفض أسعار الطاقة وتراجع قيمة العملات المحلّية. وقد أدت هذه التطورات إلى تخفيف وطأة تراجع الأسعار، وساهمت في دعم الإنتاج، وبالتالي إطالة الحالة القائمة للركود في الأسعار".

وأوضح "هانسن" أنه "مع اقتراب موعد البدء برفع أسعار الفائدة الأمريكية، يبدو بأن الدولار يسلك مساراً صاعداً لا نهاية له، ليؤدي إلى هبوط غير مسبوق منذ سنين عديدة في أغلب السلع العالمية، بما يشمل الذهب الذي لم يشكل استثناءً لهذه الحالة.