TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي": 2 و3 ديسمبر إجازة في البنوك العُمانية بمناسبة العيد الوطني

"المركزي": 2 و3 ديسمبر إجازة في البنوك العُمانية بمناسبة العيد الوطني
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: قال البنك المركزي العُماني، إنه قد تقرر أن تكون الإجازة الرسمية للبنوك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 2 و3 ديسمبر 2015؛ بمناسبة العيد الوطني 54 المجيد، على أن يستأنف العمل بالبنوك، يوم الأحد الموافق 6 ديسمبر 2015.

وتحتفل السلطنة يومي 18 و19 من نوفمبر بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين المجيد، وهو الاحتفال الذي يُعيدّ إلى الأذهان ذكرى ميلاد النهضة العُمانيّة الحديثة، بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

وتأتي الاحتفالات بالعيد الوطني الخامس والأربعين المجيد تزامناً مع انتهاء خطة التنمية الخمسية الثامنة (2011-2015) التي تنتهي هذا العام، وفي الوقت ذاته يتم الانتهاء تقريباً من إعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 -2020) التي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من العام القادم، وتعد آخر خطة تنمية خمسية في استراتيجية عمان 2020 التي بدأ تنفيذها منذ عام 1996.

وبينما تركز خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016 -2020) على الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والحفاظ على مستويات الدخل الحقيقية للمواطنين والعمل على زيادتها مع إعطاء دفعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وللتنمية البشرية والانتهاء من المشروعات الكبيرة في القطاعات المختلفة لتعزز القدرات الإنتاجية للاقتصاد الوطني.

كما إنه يجري كذلك الإعداد لاستراتيجية "عُمان 2040"، وهو ما يقوم المجلس الأعلى للتخطيط "اللجنة الرئيسية لاستراتيجية التنمية العمانية "عمان 2040" بالعمل على إنجازه بالتعاون مع مؤسسات الدولة الأخرى.

ويتم وضع استراتيجية "عُمان 2040" مع مراعاة إعطاء دفعة كبيرة لتنويع مصادر الدخل، وزيادة دور القطاع الخاص والاهتمام بمشروعات الطاقة المتجددة خاصة الرياح والطاقة الشمسية والحد من الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل وتنشيط قطاعات الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والزراعة والثروة السمكية والاتصالات للاستفادة بالموقع المتميز للسلطنة وتحويلها إلى مركز لوجستي إقليمي يربط بين المنطقة والعالم من ناحية واستثمار الموارد المتاحة في السلطنة، مادية وتراثية وعصرية لخدمة الاقتصاد العماني وتحقيق حياة أفضل للمواطنين من ناحية ثانية.