TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يرتفع خلال الأسبوع وسط تسارع وتيرة السيولة

"أبوظبي" يرتفع خلال الأسبوع وسط تسارع وتيرة السيولة
الصورة: من رويترز -اريبيان آي

من: بدور الراعي

أبوظبي- مباشر: سجل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع أول ارتفاع له منذ خمسة اسابيع سابقة تراجع خلالها المؤشر ليرتفع بأكبر وتيرة اسبوعية له بأكثر من شهرين ونصف مدفوعاً بنمو قطاع العقار  والاتصالات،متجاهلاً تراجعات أسهم الطاقة.

وارتفع المؤشر خلال الأسبوع بنسبة 1.43%،الى مستويات الـ4260.06 نقطة بمكاسب بلغت 60 نقطة تقريباً.

واستطاعت جلسة الثلاثاء وجلسة نهاية الاسبوع تعويض خسائر السوق التي مني بها في مطلع هذا الأسبوع ،في موجة من التراجعات عصفت بمعظم أسواق الخليج بعد هجمات فرنسا.

وقال المحلل المالي ،وضاح الطه في إفادة لـ"مباشر" إن الأسواق الخليجية وبالأخص الاماراتية تراجعت بشكل كبير غير مبرر على اثر أحداث فرنسا ،على الرغم من أن الأسواق الأوربية لم تتراجع بهذا الشكل في أعقاب تلك الأحداث.
 
وسجلت التداولات خلال هذا الأسبوع نمواً ملحوظاً حيث ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 35.6% لتصل الى 1.33 مليار درهم (362 مليون دولار) ، مقابل 980.31 مليون درهم (266.831 مليون دولار) ،وبأحجام تداول وصلت الى 414.11 مليون سهم مقابل 294.2 مليون سهم.

وقال محلل أسواق المال، وضاح الطه إن ارتفاع السيولة في الفترة الأخيرة لا يعني أن السيولة قد عادت بالفعل إلى الأسواق؛ لأن هذه السيولة لم تكن جميعها في اتجاه الشراء، حيث إن جزءاً منها كان في اتجاه البيع، خلال هبوط الأسواق في بداية الجلسة.

وربح رأس المال السوقي خلال الأرسبوع نحو 7.74 مليار درهم (2.11 مليار دولار) ،لتصل الى 409.05 مليار درهم (111.339 مليار دولار) ،مقارنة بـ  401.31 مليار درهم (109.23 مليار دولار) بنهاية الاسبوع الماضي.

وتصدر الارتفاعات قطاع الاتصالات بنحو 4.21%،مدفوعاً بسهم اتصالات بتداولات قدرها 613.3 مليون درهم لتشكل مانسبته 46.% من اجمالي سيولة السوق.

وزاد العقارات بنحو 3.66%،مدفوعاً بارتفاعات سهم الدار العقارية بارتفاعات قدرها 4.44%.

وقال طارق قاقيش مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، إن الأسواق الإماراتية استطاعت امتصاص واستيعاب جزء من موجة التراجعات السابقة، التي مُنيت بها معظم الأسواق الخليجية والعربية.

وأضاف "قاقيش"، في إفادة لـ"مباشر" أن التحسن عاد إلى تعاملات أسواق المال ،رغم محاولة البعض التأثير على المؤشرات من خلال الضغط على بعض الأسهم القيادية، من خلال الاحتفاظ بمحافظهم المالية.

وارتفع البنوك بنحو طفيف بنسبة 0.4%،من خلال مكاسب مصرف أبوظبي الاسلامي بنسبة 1.01%،في حين قلصت تراجعات ابوظبي التجاري والوطني من مكاسب القطاع بنحو 2.01%،و0.48% على التوالي.

ولفت "قاقيش" إلى أن التعاملات كانت جيدة بعض الشيء رغم استمرار هبوط السيولة والتي تستطيع أن ترفع من قدرة الأسهم على التحسن وبناء مراكز سعرية جديدة، مشيراً إلى أن حالة الحذر ما زالت تسيطر على سلوك المتعاملين.

وأشار إلى أن خسائر الشركات المهمة والمؤشر في السوق مثل أرابتك ما زالت تخيم بظلالها على نفوس المستثمرين، والتي فاقت كل التوقعات، إلا أنه أكد أن الاقتصاد الإماراتي لا يزال جيداً.

ونصح "قاقيش" المستثمرين بالتركيز على الشركات التي تستطيع أن تعطي عوائد مجزية في الفترة المقبلة على سبيل المثال لا الحصر "دو"، والبنوك على الرغم من أنها تعرضت في الفترة الأخير لبعض الضغوط من قبل محافظ أجنبية.