TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإسلامي" يعود بـ "دبي" للخسائر وسط هدوء "منطقي"

"الإسلامي" يعود بـ "دبي" للخسائر وسط هدوء "منطقي"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي جلسة الأربعاء باللون الأحمر، ليعاود خسائره متأثراً بالأداء السلبي لقطاع البنوك بقيادة دبي الإسلامي، وسط تدني ملحوظ لمستويات السيولة.

وقلص المؤشر العام للسوق خسائره بنهاية التعاملات إلى 0.28%، فاقداً حوالي 9 نقاط من قيمته، هبط بها إلى مستوى 3180.77 نقطة، ليعود للمنطقة الحمراء بعد جلستين من الارتفاع.

وكان سوق دبي قد عمق خسائره في منتصف التعاملات، لتصل إلى 0.94% في ظل أداء سلبي للأسهم الكبرى بقطاع العقارات والبنوك والاستثمار.

وقال فادى الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إن حالة الهدوء التي سيطرت على أسواق الإمارات خلال جلسة الأربعاء تعتبر "منطقية"، بعد النشاط الكبير التي شهدته الأسواق بالجلسات الماضية.

وأضاف الغطيس، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن التراجعات المحدودة التي شهدتها الأسواق يمكن اعتبارها "حركة مضاربية" عن طريق الخروج السريع للاستفادة من الارتفاعات السابقة.

وشهدت جلسة الأربعاء تراجع قيم التداول إلى 255.5 مليون درهم (69.56 مليون دولار أمريكي)، مقابل 442.65 مليون درهم (120.52 مليون دولار)، بجلسة أمس الثلاثاء.

وتراجعت كميات التداول عند الإغلاق إلى 216.8 مليون سهم، مقابل 370.88 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي بنهاية التعاملات إلى 316.29 مليار درهم (86.1 مليار دولار) مقابل 316.377 مليار درهم (86.13 مليار دولار) بالجلسة السابقة.

وأشار فادى الغطيس إلى أن أسواق الأسهم الإماراتية تشهد بالفترة الأخيرة إعادة ترتيب مراكز من قبل بعض المحافظ، تتركز هذه الحركة على أسهم معينة، وهو ما قد يفسر الضغوط التي تتعرض لها أسهم البنوك في بعض الفترة، لأنها أسهم "محافظية" في الأساس.

وتصدر قطاع الاستثمار الخسائر بتراجع نسبته 1.5%، بضغط مباشر من دبي للاستثمار الذي أغلق متراجعاً بنسبة 1.93%، وظل سوق دبي المالي دون تغيير.

وأغلق قطاع البنوك متراجعاً بنسبة 0.55% متأثراً بخسائر دبي الإسلامي التي بلغت 0.67%، وأغلق سهم أملاك متراجعاً بنسبة 2.1%.

وفي المقابل، أغلق قطاع العقارات مرتفعاً بنسبة 0.33%، مدعوماً بمكاسب إعمار التي بلغت 0.67%، وأغلق سهم أرابتك عند نفس مستوياته السابقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ثينك للدراسات المالية" إن تتماسك الأسواق الإماراتية بجلسة نهاية الأسبوع، يعطي الفرصة لسوق دبي أن يرتد أعلى مستويات 3200 مرة أخرى، مما قد يساعده على الانطلاق مجددا.

ونوه فادى الغطيس، في حديثه لـ "مباشر" إلى أن عدم تمكن السوق من الارتداد لأعلى هذه المستويات، قد يؤدي إلى "هبوط متسارع"، نتيجة زيادة "حساسية السوق" بالفترة الأخيرة.

وكان سوق دبي قد أنهى ثالث جلسات الأسبوع باللون الأخضر، بدعم مباشر من سهم إعمار، ومعاونة دبي الإسلامي ودبي للاستثمار، في حين أغلق أرابتك بالأحمر.