TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يواصل الارتفاع وسط توقعات إيجابية على المدى المتوسط

النفط يواصل الارتفاع وسط توقعات إيجابية على المدى المتوسط
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: ارتفعت أسعار النفط في تعاملات، اليوم الأربعاء، وسط توقعات بصعود أسعار النفط على المدى المتوسط، وسعي الدول المنتجة للنفط عالمياً داخل وخارج منظمة أوبك لبحث كيفية التغلب على تخمة المعروض، الأمر الذي من شأنه أن يرفع أسعار النفط.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في تقريرها لتوقعات الطاقة للأجل القصير، إنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي في عام 2016 بنحو 270 ألف برميل يومياً ليصل إلى 95.2 مليون برميل يومياً، بزيادة 0.3% عن توقعات شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ويرى مُحللون، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية، أن تراجع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة سيتراجع في ظل الأسعار الحالية ويشكل دعماً للأسواق، حيث إن صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة تحتاج سعراً للخام قدره 80 دولاراً على الأقل للبرميل لاستئناف نمو الإنتاج، وفي ظل هذه العوامل يرجح محللون في الأسواق مواصلة أسعار النفط تعافيها على المدى المتوسط.

ورأى المستثمرون في هذه التصريحات مؤشرات تنبئ بانحسار محتمل لمعروض النفط، كما لقيت الأسواق دعماً في بيانات أمريكية تُشير إلى زيادة الطلب العالمي على النفط.

وقال عبدالله البدري- الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، إنه يجب على جميع المنتجين للنفط العمل من أجل التخلص من النفط الفائض (تخمة المعروض)، في إشارة إلى سعي المنظمة للتعاون من أجل حل مشاكل تراجع النفط.

وتوقع أن يصبح نمو المعروض من النفط من الدول المنتجة من خارج أوبك صفراً أو أقل في 2016، الأمر الذي سيدفع أسعار النفط للتحسين بعد انخفاض المعروض.

وجاء حديث الأمين العام لـ "أوبك" بعد تصريحات وزير الطاقة الروسي إلكسندر نوفاك أمس، بأن "هناك مقترحات من بعض منتجي النفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها لمناقشة الأوضاع في أسواق النفط على مستوى الخبراء، ونحن على استعداد للمشاركة إذا جرت هذه المشاورات. وفي شهر مايو/أيار جرت مشاورات مشابه في فيينا".

وارتفع نفط برنت في حدود الساعة 2.14 بتوقيت جرنتش بنسبة 2.09%، ووصل إلى مستوى 53.02 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى للنفط منذ 31 أغسطس الماضي.

وارتفع سعر النفط الخام بنسبة 1.83%، ووصل إلى مستوى 49.43 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى للنفط الخام منذ أكثر من شهرين ونصف، ليواصل أداءه الجيد للجلسة الثانية على التوالي.