TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإمارات الإسلامي" يطلق "مؤشر الصيرفة الإسلامية"

"الإمارات الإسلامي" يطلق "مؤشر الصيرفة الإسلامية"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

دبي ـ مباشر: أعلن "الإمارات الإسلامي"، اليوم الاثنين، إطلاق "مؤشر الصيرفة الإسلاميّة ‘™"، أول استطلاع من نوعه لمستهلكي قطاع الصيرفة الإسلامية في الدولة.

ويقدم المؤشر، وفقاً لبيان صحفي تلقى "مباشر" نسخة منه مقياساً سنوياً للتغيرات في مستوى "الانتشار"، و"الانطباع"، و"المعرفة"، و"النيّة" المتعلقة بمستهلكي الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في الإمارات.

وقال جمال بن غليطة، الرئيس التنفيذي لـ"الإمارات الإسلامي": "يشكل إطلاق ’مؤشر الصيرفة الإسلاميّة من ’الإمارات الإسلامي‘™‘ نقلة نوعيّةً في سبل قياس تطوّر قطاع الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف الرئيس التنفيذي، خلال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي: "نوفر من خلال المؤشر منصة لتحليل أربعة مؤشرات رئيسية هي ’الانتشار‘، و’الانطباع‘، و’المعرفة‘، و’النيّة‘، وقد أسهمت هذه الخطوة في الجمع بين التصوّر والواقع عن حال قطاع الصيرفة الإسلامية في الدولة".

وقال: "لا يقتصر دور المؤشر في الكشف عن سلوك وآراء سكان الإمارات تجاه الصيرفة الإسلامية فحسب، بل إنه يوفر مساراً لإيجاد حلول تتيح لنا تعزيز النمو المتواصل للقطاع في الدولة".

وأظهرت نتائج النسخة الأولى من استطلاع "مؤشر الصيرفة الإسلاميّة من ’الإمارات الإسلامي‘™" أن 47% من مستهلكي القطاع المصرفي الإماراتي يستخدمون منتجاً إسلامياً واحداً على الأقل.

وكشف الاستطلاع أن 34% من مستهلكي القطاع المصرفي الإماراتي يستخدمون منتجاً إسلامياً من مصرف إسلامي، وأن قطاع الصيرفة الإسلاميّة يستأثر بحصة مرتفعة من حيث فئات تمويل السيارات وحسابات الادخار.

وفقاً للأشخاص المستطلعة آراؤهم، فإن المصارف الإسلامية تدعم المجتمع بشكل أكبر، وتفرض رسوماً أقل على التعاملات المصرفية مقارنة مع البنوك التقليديّة.

ويصنّف المشاركون في الاستطلاع – وخاصة غير المسلمين منهم - البنوك التقليدية في مرتبة أعلى لجهة التقدّم التكنولوجي والابتكار والسلامة المالية، كما أن المصارف الإسلامية تُعتبر عموماً أكثر موثوقية، ولا سيما من قبل مستخدمي منتجات الصيرفة الإسلامية.

وأعرب 26% و27% من المشاركين في الاستطلاع - على التوالي - عن رغبتهم باستخدام منتج مصرفي تقليدي وإسلامي خلال الشهور الستة المقبلة، كما أبدى 75% من الراغبين باستخدام منتجات مصرفية انفتاحاً على المنتجات الإسلامية.

وأظهر الاستطلاع أن 86% من المسلمين و59% من غير المسلمين قد يدرسون استخدام المنتجات المصرفية الإسلاميّة، ويقول 21% من الراغبين باستخدام المنتجات المصرفيّة بأنهم يركزون فقط على المنتجات الإسلامية، فيما يبدي 54% منهم ميلاً لاستخدام المنتجات التقليدية والإسلامية في آن معاً.

وفي معرض تعليقه على نتائج الاستطلاع، قال بن غليطة: "أظهر الاستطلاع بأن 3 من بين كل 4 أشخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة يدرسون استخدام منتج مصرفي إسلامي لتلبية متطلباتهم المالية".

وتعتبر هذه النتيجة مشجّعة لجميع المعنيين بهــذا القطاع، وخاصة في ظل سعينا الدؤوب لنكون مركزاً عالمياً للاقتصاد الإسلامي. ويدرك أفراد المجتمع أن أكثر ما يميز المصارف الإسلامية هو الثقة، والإنصاف، والمساهمة الفاعلة في المجتمع، التي تعتبر المحاور الرئيسية الثلاثة للصيرفة الإسلامية".