TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إعمار و"الإسلامي" يقودان "مؤشر دبي" لثاني ارتفاعاته

إعمار و"الإسلامي" يقودان "مؤشر دبي" لثاني ارتفاعاته
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي - مباشر: أنهى سوق دبي المالي، أولى جلسات الأسبوع باللون الأخضر؛ ليحقق ارتفاعه الثاني على التوالي، مدعوماً بالأداء الإيجابي لقطاع العقارات بقيادة إعمار، إلى جانب دبي الإسلامي ودو.

وقلص المؤشر العام للسوق مكاسبه بنهاية التعاملات إلى 1.13%، مضيفاً 41.1 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 3689.55 نقطة.

وكان سوق دبي قد شهد ارتفاعاً بنسبة 2.51% بالتعاملات المبكرة، مدعوماً بالأداء الإيجابي للأسهم الكبرى بقطاع العقارات والبنوك والاستثمار، واتجه إلى تقليص المكاسب في النصف الثاني من الجلسة.

وقال محلل أسواق المال، وضاح الطه إن تعافي الأسواق العالمية بنهاية الأسبوع الماضي، إلى جانب ارتفاعات النفط، قد ألقت بظلال إيجابية على أسواق المنطقة ومنها الأسواق الإماراتية.

وأضاف الطه لـ "مباشر" أن أسواق الإمارات قد شهدت انطلاقة خضراء قوية في بداية الجلسة، وصلت إلى 4% في بعض الفترات في سوق دبي، ولكنها تعرضت لعمليات جني أرباح في الجزء الأخير من الجلسة، قلصت مكاسب دبي بشكل كبير، وحولت أبوظبي للأحمر.

وشهدت جلسة الأحد استمرار تحسن السيولة، لتصل قيم التداول إلى حوالي 973 مليون درهم (265 مليون دولار أمريكي)، مقابل 962.7 مليون درهم (262 مليون دولار)، بجلسة الخميس.

وارتفعت كمية التداول بنهاية الجلسة إلى 665.6 مليون سهم، مقابل 610.76 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بسوق دبي عند الإغلاق إلى حوالي 351 مليار درهم (95.56 مليار دولار) مقابل 347.4 مليار درهم (94.58 مليار دولار) بالجلسة السابقة بارتفاع قيمته 3.6 مليار درهم.

وأشار وضاح الطه إلى أن مستويات السيولة بأسواق الإمارات قد شهدت تحسنا بالفترة الأخيرة، في ظل التطورات الإيجابية للاقتصاد العالمي.

وقال وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، سلطان بن سعيد المنصوري، إن ما تشهده أسواق المال المحلية حالياً، هو انعكاس وجزء من التقلبات التي تشهدها أسواق العالم، لكن هذه التقلبات في الإمارات أقل من غيرها في أسواق المنطقة وبعض الأسواق العالمية.

وأضاف "المنصوري"، وفقاً لـ "الإمارات اليوم" أن هيئة الأوراق المالية تراقب الأسواق عن كثب؛ لمنع أي عمل من شأنه أن يعطل دور السوق في التداول النزيه، وفي التسعير العادل للأوراق المالية المدرجة.

وتصدر قطاع التأمين المكاسب بنهاية الجلسة بارتفاع نسبته 2.78%، في ظل تصدر ثلاثة من أسهم التأمين مكاسب الأسهم، هي تكافل، الإمارات، ودار التكافل، وأمان.

وقال محلل أسواق المال أن المحفزات الداخلية لا زالت مفقودة، إلى من قبل بعض الشركات، التي أعلنت عن أخبار إيجابية، مثل داماك وديار في سوق دبي.

وأغلق قطاع الاتصالات على ارتفاع نسبته 2.37% حل بها ثانياً بين الارتفاعات، ليصعد سهم دو إلى مستوى 5.190 درهم، متراجعاً بنفس النسبة.

وبلغت مكاسب قطاع العقارات عند الإغلاق 2.2%، مدعوماً بمكاسب إعمار التي بلغت 2.76%، في حين أغلق أرابتك متراجعاً بنسبة 0.5%.

وسجل قطاع الاستثمار ارتفاعاً نسبته 0.75% في ظل ارتفاع دبي للاستثمار وسوق دبي المالي 0.4% و1.8% لكل منهما على التوالي.

وكانت أقل المكاسب من نصيب قطاع البنوك الذي أغلق مرتفعاً بنسبة 0.39%، مدعوماً بمكاسب دبي الإسلامي التي بلغت 0.87%، في حين أغلق الإمارات دبي الوطني متراجعاً بنسبة 0.55%.

وتوقع وضاح الطه، في حديثه لـ "مباشر" أن نشهد "جلسة متحفظة" بأسواق الإمارات في ثاني جلسات الأسبوع، في ظل الأسواق العالمية، وأسعار النفط، بعد العودة من العطلة الأسبوعية.

وكان سوق دبي قد أنهى جلسة نهاية الأسبوع مرتفعاً بنسبة 4.03%، ليعاود مكاسبه مجدداً، في ظل ارتفاع شبه جماعي للقطاعات بقيادة العقارات والبنوك.