TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع المؤشر العام لمستويات متدنية دفعت شهية المتداولين للعودة وضخ السيولة

تراجع المؤشر العام لمستويات متدنية دفعت شهية المتداولين للعودة وضخ السيولة
تداولات الاسبوع بلغت 40 مليار ريال كأعلى تداول اسبوعي منذ 4 أشهر

من : ماجد الشبيب  

الرياض - مباشر : أسبوع حافل بالتذبذبات الحادة لم يعتد عليها المتداولون منذ فترة، حيث تذبذب المؤشر في نطاق 2500 نقطة تقريباً، ليغلق المؤشر العام اسبوعة عند مستوى 7604 نقاط خسرا 5.10% وهي تعادل 408 نقاط .

وكانت السيولة حاضرة وبقوة حيث تداول خلال الاسبوع 40.3 مليار ريال مقارنة مع الاسبوع الماضي عند 26.5 مليار ريال، وتعادل أكثر من 50%، وتم تداول أكثر من 2.01 مليار سهم وهي أعلى معدل أسبوعي منذ 17 أسبوع، لتتزامن تلك التداولات مع مستويات متدنة للمؤشر العام وهي ما تعكس استغلال المستثمرين تدني الاسعار خلال الفترة، خاصة ونحن نشاهد أسعار دون التي كانت عليها قبل 5 و 7 سنوات .

ومع الارتفاعات التي طالت أسعار النفط خلال نهاية الاسبوع والتي حققت أكثر من 15% ارتفاع بأسعارها، قد تعكس هذه الحالة على أسواق الخليج مطلع الأسبوع المقبل وتدفع شهية المتداولين الى عمليات الشراء.

فيما من المتوقع العودة لمستويات 8 الاف  للمؤشر العام خلال الاسبوع المقبل وفي حال الحفاظ عليها يعطي حركة تفائلية لاستهداف مزيد من النقاط ، مع الاخذ بالاعتبار ان المؤشر العام لازال في مسار هابط  "فني" منذ التراجع من مستويات 11 ألف نقطة .


واتمركزت السيولة في عدة قطاعات، كان النصيب الاكبر بقطاع "البتروكيماويات" بأكثر من 7.9 مليار ريال وهي تعادل 19.6%، فيما تمكن المصارف من أستحواذ على 16.3% وهي تعادل 6.5 مليار ريال .

فيما تراجعت تداولات قطاع "التأمين" الى 8.8% وبتداولات بلغت 3.5 مليار ريال في مقابل زيادة التداول على قطاعي "العقاري" وكذلك "الاستثمار الصناعي"، وكانت اجمالي التداولات خلال الاسبوع عند 40.38 مليار ريال، بتداول أكثر من 2 مليار سهم موزعة على اكثر من 797 ألف صفقة .

 

وكان أداء القطاعات جميعُها على تراجع ، ليتصدر قطاع "الاعلام" تلك التراجعات بأكثر من 18.6%، فيما كان أداء قطاع "الاتصالات" الاقل من حيث التراجع بنسبة بلغت دون الواحد بالميئة .

فيما كان أداء القطاعات القيادية عند 4.68% لقطاع "المصارف" بينما تراجع قطاع "البتروكيماويات" بـ 5.34%، فيما تراجع قطاع "التطوير العقاري" بـ 6.91% كذلك قطاع "الاسمنت بـ 2.60% .
ولم تتمكن الاسهم من تسجيل مكاسب قوية، حيث كان الاكثر ارتفاعا سهم "الحكير" بمكاسب بلغت 4.4%، كذلك سهم "موبايلي" 3.81%، فيما كانت التراجعات بشكل قوي لبعض الأسهم تصدرها سهم "تهامة" باكثر من 33.65% تلاه سهم "ثمار" بـ 31.24%.