TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مدير صندوق": هبوط الأسواق الإماراتية يشكل فرصاً استثمارية للمحافظ

"مدير صندوق": هبوط الأسواق الإماراتية يشكل فرصاً استثمارية للمحافظ
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:واصل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي للأسبوع الثالث  على التوالي،متجنباً جانب من خسائره بدعم من جلسة الخميس بعد ارتفاعات العقاري ،بعد التراجعات التي شهدتها الأسواق منذ بداية الأسبوع ،الأمر الذي قد يشكل فرصاً استثمارية لبعض المحافظ،وفقاً لمحللين.

وارتفعت حركة التداولات خلال الاسبوع ،حيث جرى التعامل على 1.515 مليار درهم مقابل 1 مليار درهم،وبأحجام تداولات بلغت 840.77 مليون سهم مقابل 491.73 مليون سهم.

وأغلق مؤشر أبوظبي العام  الأسبوع الماضي منخفضا بنسبة 1.37% إلى مستوي 4512.48 نقطة وهو أدني مستوي له في 20 أسبوعا منذ ابريل الماضي، أثر تعرضها إلى عمليات بيوع واسعة مع تضرر معنويات المستثمرين سلبا بفعل  الهبوط الحاد في أسعار النفط.

 وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة  خلال الأسبوع نحو   5.27 مليار درهم (1.44 مليارات دولار) ،ليصل إلى 417.66 مليار درهم، مقارنة بـ  422.93   مليار درهم (115.111 مليار دولار) بنهاية الاسبوع الماضي،  وفقا لحسابات "مباشر".

وانخفض قطاع العقار بنسبة 3%،بفعل هبوط سهم اشراق العقارية بنسبة 2.99%،بينما قلصت ارتفاعات الدار العقارية في جلسة الخميس من تراجعات القطاع بنحو 2.67%.

وقال "موسى حداد"، مدير صندوق استثماري بمجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني: إن هبوط الأسواق في الوقت الحالي يشكل فرصاً استثمارية مناسبة لكبار المستثمرين من محافظ وصناديق وغيرها، لإعادة بناء مراكز مالية عند مستويات سعرية جديدة منخفضة.

وأضاف حداد لـ "مباشر" أن هذه التراجعات لا تثير أية مخاوف خصوصاً للمستثمرين الراغبين في الاستثمار على المدى الطويل، وليس المضاربين.

وأشار إلى أن تلك الأسعار تتيح فرصاً مثالية لعمليات تجميع لأسهم الشركات الكبيرة عند مستويات الأسعار الحالية، لبناء مراكز مالية، متوقعاً أن يكون الصعود بالسرعة والقوة التي سجلتها الأسهم في فترة الهبوط.

ومن جانبه، قال وضاح الطه رئيس قسم الاستثمارات في مجموعة الزرعوني لـ "مباشر" إن الأسواق بحاجة إلى فترة لالتقاط الأنفاس بعد موجة التراجعات السابقة، مطالباً بوقفة مع تمويلات الأسهم من قبل البنوك وشركات الوساطة التي تفرط في إقراض المستثمرين للتعامل بالهامش.


 وفي المقابل انخفض قطاع البنوك بنسبة 0.55% بفعل هبوط الخليج الاول بنسبة 1.05%،وأبوظبي الاسلامي بنحو 3.54%،في حين قلصت ارتفاعات أبوظبي الوطني والتجاري من خسائر القطاع بنحو 4.04%،و0.13% على التوالي.

وانخفض الاتصالات بنحو3.73%،متأثراً بهبوط سهم اتصالات.