TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "دريك آند سكل" النصفية تهبط إلى 34 مليون درهم

أرباح "دريك آند سكل" النصفية تهبط إلى 34 مليون درهم
الصورة من رويترز آريبيان آي
دريك آند سكل
DSI
-2.63% 0.37 -0.01

دبي ـ مباشر: قالت شركة دريك آند سكل انترناشيونال (DSI)، المدرجة بسوق دبي المالي، إن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2015 قد أظهرت تراجع صافي أرباح المجموعة بنسبة 52.6%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

وأشارت بيانات الشركة التي نشرت على موقع السوق، أن الأرباح الصافية قد تراجعت إلى حوالي 34 مليون درهم (9.26 مليون دولار أمريكي)، مقابل 71.7 مليون درهم (19.52 مليون دولار) بالنصف الأول من 2014.

وعلى مستوى الربع الثاني، تراجعت أرباح الشركة إلى 6.16 مليون درهم مقابل حوالي 26 مليون درهم للربع الثاني من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 76.36%.

وسجلت الشركة ـ بحسب بيان الشركة ـ نمواً سنوياً بمعدل 2% في إيرادات النصف الأول من العام الجاري. وساهمت السوق السعودية في تحقيق 37% من الإيرادات، لتحافظ بذلك على مكانتها كأكبر سوق رئيسية بالنسبة لـ "دريك آند سكل إنترناشيونال" خلال النصف الاول من السنة المالية 2015.

واكتسبت العمليات التشغيلية في السوق الإماراتية زخماً ملحوظاً، حيث وصلت مساهمتها في إجمالي إيرادات النصف الأول من العام الحالي إلى 28%، بنمو قدره 7% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت العمليات التشغيلية ضمن السوق القطرية تطوراً لافتاً لتعزز مساهمتها التي بلغت 16% في إيرادات النصف الأوّل من العام الجاري، بنمو 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

ووصلت مساهمة الأعمال الهندسية في إجمالي إيرادات النصف الأول من العام الجاري إلى مستوى قياسي بلغ 60%، بنمو 11% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الفائت، في حين كان لأعمال المقاولات العامة مساهمة بـ 35% من الإيرادات بإنخفاض قدره 8% مقارنةً بالأشهر الستة الأولى من السنة الماضية.

وانخفضت الأرباح التشغيلية خلال النصف الأول من السنة الحالية بمعدل 27% مقارنةً بالفترة ذاتها من السنة الماضية، مسجلةً بذلك 58 مليون درهم إماراتي. وشكّلت التأخيرات التشغيلية  و زيادة التكاليف الإضافية لبعض المشاريع ضمن أسواقنا أبرز العوامل الدافعة لانخفاض الهوامش التشغيلية.

وبلغ إجمالي قيمة المشاريع الجديدة خلال النصف الأول من العام الجاري 1.42 مليار درهم، معزّزةً بذلك قيمة محفظة المشاريع قيد التنفيذ لتصل إلى 13.24 مليار درهم بحلول 30 يونيو 2015.

وشكلت الأعمال الهندسية الرافد الأساسي لمحفظة العقود الجديدة التي حازت عليها "دريك آند سكل إنترناشيونال" خلال الأشهر الستة الأولى بمساهمة بلغت 87%، فيما ساهمت أعمال المقاولات العامة بـ %13  فقط.

وإستحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من المشاريع الجديدة بمعدل 75%، تلتها سلطنة عُمان بـ 25%. وتتركز غالبية العقود الجديدة ضمن قطاع الضيافة الذي حصد 58% من إجمالي العقود الموقعة خلال النصف الأول من السنة الحالية، في حين حاز القطاعين التجاري والسكني على 24% و18% على التوالي.

وقال خلدون الطبري، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة "دريك آند سكل إنترناشيونال"، في تعليقه على النتائج: "لقد حققنا خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية 2015 الحد المستهدف من الإيرادات الإجمالية، كما نلفت النظر اننا لا نزال نواجه ضغوطات على الهوامش الربحية الناتجة عن تأخيرات في بعض المشاريع.

وأضاف الطبري: "على الرغم من تراجع وتيرة الأعمال في العام الجاري، إلاّ أننا تمكنا من أن نستهل الربع الثالث بزخم إيجابي بالتزامن مع فوزنا بعقود مشاريع جديدة بقيمة 305 مليون درهم إماراتي في الكويت".

وكانت البيانات المالية للربع الأول من عام 2015 قد أظهرت تراجع صافي الأرباح بنسبة 39%، إلى 27.85 مليون درهم، مقابل 45.65 مليون درهم أرباح الشركة في تلك الفترة من العام الماضي.

وتمارس "دريك آند سيكل" أعمال المقاولات الميكانيكية، والأعمال الكهربائية، وهندسة الصحة العامة، وإدارة المشاريع والمنشآت، وتقديم خدمات حقول النفط، والغاز البرية والبحرية.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.3 مليار درهم، موزعاً على 2.3 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم واحد.