TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تكنولوجيا سعودية لصيد الأسماك عن بعد

تكنولوجيا سعودية لصيد الأسماك عن بعد

مباشر: يعمل الطالب السعودي عبد الله الإنجاري، المبتعث في جامعة “تك مونتانا” بالولايات المتحدة، لدراسة الماجستير في الهندسة، على تطوير جهاز تحكم عن بُعد، فريد من نوعه، يُمكِّن من قيادة القوارب المائية بنفس فكرة الطائرات بدون طيار.

والهدف من الفكرة، هو صناعة جهاز يتحكم في القوارب التي تسبح في حفرة “بيركيلي” الكبريتية بولاية مونتانا، التي أصبح النزول إليها من أجل الحصول على عينات خطرا على العاملين في مجال المناجم.

والقارب سيتم استخدامه بواسطة مكتب مونتانا للمناجم والجيولوجيا لأخذ عينات المياه من الحفرة.

وقال برايس هيل، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية بالمعهد، إن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تستخدم في تطبيقات أخرى غير قوارب حفرة بيركيلي، ومساعدة قوارب الصيد في كل أنحاء العالم.

وتم تخصيص 50 ألف دولار من قبل السلطات في مونتانا، لتطوير هذه التكنولوجيا الجديدة التي ستمكن من السيطرة على القارب من خارج الحفرة وتسيّره في المياه.

وسيواصل المبتعث السعودي، عبد الله الإنجاري، تطوير هذه الفكرة خلال دراسته للماجستير، بعد أن حصل على درجة البكالوريوس في مايو الماضي، في تخصص الهندسة الكهربائية.

وقال هيل، إن الطالب عبد الله الإنجاري، الذي يقضي إجازته حاليا في السعودية، توصل إلى هذه الفكرة بسبب رؤيته لعمل الصيادين في السعودية، وأن هذه الفكرة يمكن تطبيقها هناك في بلده لمساعدة الصيادين.

وأضاف، إن الفكرة هي أن يتم تزويد محركات قوارب الصيد بجهاز تحديد المواقع GPS ورقائق حاسب آلي تسمح للصيادين بأن يعملوا في حرية، وأن يركزوا جهودهم على الصيد ويتركون قيادة القارب لغيرهم عن طريق التحكم عن بعد.

وأوضح هيل، أن التكنولوجيا التي سيضيفها الطالب السعودي ستمكن قائد القارب من التحكم فيه وهو على الشاطئ دون الحاجة إلى النزول إلى القارب في المياه، كما سيتم تزويد القارب بكاميرات لمراقبة كل نواحي العمل عليه.