TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأرباح المجمعة لقطاع البتروكيماويات تتراجع 31% بالنصف الأول

الأرباح المجمعة لقطاع البتروكيماويات تتراجع 31% بالنصف الأول
أثرت سابك على القطاع بتراجع أرباحه بنسبة 73%
سابك
2010
-6.76% 73.10 -5.30

من: محمد إدريس   

الرياض - مباشر: بلغت الأرباح المجمعة لقطاع البتروكيماويات بالسوق السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي 8.4 مليار ريال، وذلك مقارنة بـ9.2 مليار ريال للربع الثاني من العام السابق بتراجع 9%.

كما سجل القطاع أرباحا بـ 12.8 مليار ريال للنصف الأول للعام الحالي مقارنة بالنصف الاول للعام الماضي 18.5 مليار ريال، وذلك بتراجع 31%.

من ناحية اخرى سجلت شركة "بترورابغ" أعلى ارتفاعاً في أرباحها للربع الثاني بنسبة 194%، وذلك لتحسن هوامش التكرير لدى الشركة، كما تراجعت أرباح الصحراء 94% وبذلك تكون أكثر الشركة تراجعاً في الأرباح، معللتاً بانخفاض المبيعات والأسعار على منتجات الشركات التي دخلت مرحلة التشغيل التجاري.

فيما سجلت "كيان السعودية" ارتفاعاً في خسائرها 391% للنصف الأول من العام، وذلك لتوقف معظم مصانع الشركة لأعمال الصيانة الدورية المجدولة، بينما نجد "نماء للكيماويات" قد قلصت من خسائرها بنسبة 43% خلال ستة أشهر، وذلك بتعويض مستلم من شركة التأمين و سداد كامل قرض المبني الرئيسي للشركة للفترة المماثل من العام السابق.

وتأثرت الأرباح المجمعة للربع الثاني وخلال النصف الأول من العام بشكل رئيسي بتراجع أرباح شركة سابك التي تراجعت بنسبة 4% و 22% على التوالي واستحوذت "سابك" على ما نسبته 48.7% من القيمة التي تراجعت بها أرباح القطاع والبالغة 5.7 مليار ريال كان نصيب "سابك" منها 2.8 مليار ريال، وذلك بسبب انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات لشركة سابك.