TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة النفط العراقية توقف استيراد الغاز السائل

وزارة النفط العراقية توقف استيراد الغاز السائل
الصورة من رويترز آريبيان آي

مباشر: أعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، أنها قررت إيقاف استيراد الغاز السائل إثر رفعها الطاقة الإنتاجية للمادة بما يُغطي حاجة العراق المحلية.

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم الوزارة، إن وزارته قررت إيقاف استيراد الغاز السائل بعد تمكن الملاكات الوطنية من زيادة إنتاج المادة، وبما يُغطي حاجة البلاد المحلية، وأكد أن الأشهر المُقبلة ستشهد إنجاز وافتتاح مشاريع جُدد.

وبيّن "جهاد" وفقاً لبيان تلقت "مباشر" نسخة منه، أن «ذلك يعد إنجازاً كبيراً خاصة وأنه يأتي في ظل تحديات أمنية، واقتصادية فضلاً عن توقف مصفى بيجي بسبب العمليات الإرهابية، والذي كان يُغطي أكثر من نصف حاجة العراق من المشتقات النفطية».

وكان عادل عبدالمهدي، وزير النفط، قال منتصف حزيران الماضي، إن هناك مساعاً حثيثة لإيقاف استيراد المشتقات النفطية أو على الأقل تخفيض معدلاتها.

وأكد عبد المهدي أنه برغم الظروف الصعبة وتوقف مصفاة بيجي عن الانتاج والذي كان يمثل نصف الانتاج (300 الف برميل يومياً)، اضافة لعدد اخر من المصافي الصغيرة الاخرى، وعبء الخسائر اليومية والضغوطات الشديدة بسبب الحرب، لكن قيادة وملاكات وزارة النفط تعمل فعلاً للتقليل التدريجي للاستيراد، وصولاً لايقافه.

واضاف «بالطبع لا يستورد العراق زيت الوقود، بل نقوم بتصدير الفائض عن الاستهلاك المحلي، فالمصافي المتقادمة تنتج كميات منه اكثر من المعدلات الطبيعية.. ونستطيع القول اننا سنتوقف قريباً عن استيراد الغاز السائل، اذ ارتفع انتاجنا الى 3500-4000 طن يوميا، علماً ان معدلات الاستهلاك هي قريبة من معدلات الانتاج».