TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الصالح" يؤكد على متانة الوضع المالي بالكويت رغم العجز

"الصالح" يؤكد على متانة الوضع المالي بالكويت رغم العجز
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: أكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية، أنس الصالح، خلال تواصله مع المواطنين، اليوم الثلاثاء، عبر "تويتر"، على متانة الوضع المالي للدولة رغم وجود عجز في الميزانية السنة السابقة، وكذلك الحالية بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأظهرت البيانات النهائية للحساب الختامي للإدارة المالية للكويت عن السنة المالية 2014-2015 والمنتهية في نهاية شهر مارس 2015 عجزاً مالياً فعلياً قدره 2.721 مليار دينار، ويعد الأول منذ السنة المالية 1998-1999.

وتراجعت أسعار النفط، يوم الثلاثاء، لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو ستة أشهر، حيث نزل سعر خام برنت 78 سنتاً إلى 52.69 دولار للبرميل، وانخفض سعر الخام الأمريكي 36 سنتاً إلى 47.03 دولار للبرميل.

وأشار "الصالح" إلى أن جملة الإعانات والمساعدات الخارجية السنوية لا تتجاوز نسبة 2.1% من إجمالي ميزانية الدولة، موضحاً بأنه لا يجوز قانوناً السحب من صندوق الأجيال القادمة لتمويل عجز الميزانية.

وبين "الصالح" أن احتياطات الدولة تمثل تراكم فوائضها واستثمارتها عبر السنوات. والعجز هو الفرق بين إرادات الدولة ونفقاتها عن ذات العام، لاسيما وأن المساعدات الخارجية هي التزام على الكويت وجميع دول العالم الغني تخصص نسبة من دخلها للمساعدات الخارجية .

وتوقع "الصالح" في وقت سابق، أن تشهد السنة المالية 2015-2016 عجزاً أكبر في ضوء استمرار التراجع الحالي لأسعار النفط، مُبيناً أنه بهذا الشكل يمثل العجز المالي للحكومة حوالي 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي تقريباً.