TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيران تتوصل لاتفاق بشأن برنامجها النووي

إيران تتوصل لاتفاق بشأن برنامجها النووي
اجتماع وزراء خارجية دول "السداسية"

القاهرة ـ مباشر: توصلت المجموعة السداسية الدولية إلى اتفاق في المحادثات الجارية في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، يسمح للمفتشين الدوليين التابعين للأمم المتحدة بزيارة مواقع عسكرية إيرانية للتفتيش عليها.

وقال وزير الخارجية الإيراني، أحمد جواد ظريف: "توصلنا لاتفاق غير كامل بالنسبة للجميع إلا إنه الممكن".

ونقلت صحيفة "التليجراف" البريطانية أن الاتفاق الذي وصفه دبلوماسيون بارزون بالتاريخي، يعد حلا وسطا بين واشنطن وطهران، حيث تم التوصل الى تسوية بشأن تفتيش المواقع النووية الإيرانية.
 
وأوضحت الصحيفة أن الجانب الإيراني يمكنه أن يبدى اعتراضه على بعض طلبات دخول هذه المواقع، وقد يتم تأخير الموافقة لفترة من الوقت، وهو نص يرى منتقدو الصفقة أنه قد يمنح طهران الوقت اللازم لمحو أي دلائل تؤكد عدم التزامها بالاتفاق.

وأوضحت أنه من المقر أن تتم تلاوة البيان النهائي المشترك بمقر الأمم المتحدة الفرعي في فيينا في وجود وزراء خارجية دول المجموعة السداسية (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين، ألمانيا)، في وقت لاحق.

وأشارت تقارير إلى أن الخطوة التالية بعد الإتفاق هي  أن يقوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعرض الإتفاق على الكونجرس للمراجعة، وكذلك على البرلمان الإيراني والمرجع الأعلى في إيران علي خامنئي الذي من المرجح أن يقوم بدعمه، كما أن طريقة رفع العقوبات ما يزال العمل جاريا عليها حتى الآن.

وذكرت وكالة "فارس" للأنباء أن إيران والسداسية الدولية ستعقدان اجتماعا شاملا صباح الثلاثاء لمناقشة الاتفاق النووي النهائي قيد الانجاز.

ونقلت "رويترز" عن مصدر دبلوماسي أن حظر السلاح على إيران طبقا لقرار مجلس الأمن رقم 1747 لعام 2007 سيبقى ساري المفعول خلال 5 سنوات، فيما لن ترفع عقوبات الأمم المتحدة في مجال تقنية الصواريخ لمدة 8 سنوات، حسب نفس المصدر.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى بالخطأ التاريخي، وقال إنه سيبذل قصارى جهده لعرقلة طموحات إيران النووية.

واعتبرت القائمة بأعمال وزارة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوبيلي الاتفاق بأنه "استسلام تاريخي" أمام إيران، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عنها أن تبعات الاتفاق في المستقبل المنظور ستكون خطيرة للغاية.