TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المؤشرات الكويتية تُعاود الهبوط مع استمرار تقلبات أسواق النفط

المؤشرات الكويتية تُعاود الهبوط مع استمرار تقلبات أسواق النفط
الصورة من رويترز - آريبيان آي

من - محمود جمال:

الكويت - مباشر: تراجع أداء مؤشرات البورصة الكويتية في نهاية جلسة، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع هبوط أسعار النفط العالمية والمحلية واستمرار سيطرة حالة الترقب والحذر على أغلب المتداولين، بحسب محللين.

وتراجع المؤشر السعري في نهاية جلسة، اليوم، بنسبة0.32 % إلى مستوى 6147.40 نقطة، بخسارة بلغت 20 نقطة، وهبط المؤشر الوزني بنسبة 0.53% خاسراً 2.20 نقطة، عند مستوى 416.32 نقطة. وانخفض مؤشر "كويت15 " بنحو 0.60%، بما يوازي خسارة 6.15 نقطة عند مستوى 1011.10 نقطة.

وقال علي العنزي، المُحلل الفني والاقتصادي في M & R للاستشارات المالية الإسلامية لـ «مباشر»: "هبوط مؤشرات البورصة الكويتية اليوم، مع تراجع أغلب البورصات المجاورة يعود إلى استمرار التقلبات الكبيرة في أسعار النفط، حيث هبط أمس الاثنين، إلى أقل مستوى له منذ ثلاثة أشهر تقريباً، مما أثر على نفسيات المتداولين".

وهبطت أسعار النفط العالمية في ختام تعاملات، الاثنين، مسجلة أكبر تراجع يومي لها في ثلاثة أشهر، وذلك بعد أن رفضت اليونان شروط حزمة الإنقاذ في استفتاء، حيث تراجع سعر النفط الأمريكي عند التسوية 4.40 دولار أو 7.73% إلى 52.53 دولار للبرميل. وهبط سعر نفط خام برنت عند التسوية 3.78 دولار أو 6.27% إلى 56.54 دولار للبرميل.

وقال "العنزي": "النفط تعرض للهبوط، أمس واليوم، واستمر في التراجع وهذا مؤشر ليس جيداً، وسببه الرئيسي ارتفاع الدولار، وارتفاع عدد منصات الحفر الصخري".

ونوه "العنزي" إلى أن من الأسباب المؤثرة في تراجع البورصة اليوم مشكلة اليونان التي لازالت مُثارة ولم تُحل بعد، بالإضافة إلى وجود محفزات بالسوق، والهدوء المعتاد في رمضان.

وتصدر قطاع "الخدمات الاستهلاكية" قائمة التراجعات بنسبة 1.5%، فيما تصدر قطاع "الرعاية الصحية" قائمة الارتفاعات بصعود نسبته 1.24%.

وجاء على رأس ارتفاعات الأسهم سهم "قرين قابضة" بحوالي 9.09% إلى 12 فلساً، فيما جاء سهم "زيما" على رأس التراجعات بنسبة 11.24% إلى 79 فلساً.

وذكر "العنزي" أن "أغلب الأسهم التي شغلت اهتمام المضاريين في الفترة الماضية، تعرضت اليوم لعمليات بيعية مكثفة؛ بهدف التسييل لحين وضوح الرؤية وجني الأرباح فنياً".

وتراجعت السيولة اليوم بحوالي 20.8% إلى 6.18 مليون دينار تقريباً، مقابل نحو 7.8 مليون دينار كانت في الجلسة السابقة، وهبطت أحجام تداول اليوم لتصل لحوالي 64.12 مليون سهم، مقابل 75.44 مليون سهم تقريباً يوم أمس الاثنين، بانخفاض بلغت نسبته 15%. أمَّا عدد صفقات اليوم فبلغ 1562 صفقة، مقابل 1946 صفقات في الجلسة الماضية.

وحل سهم «أدنك» في صدارة نشاط التداول على مستوى الأحجام بعد تجاوز حجم تداولاته 15.9 مليون سهم، مرتفعاً بنسبة 3% تقريباً بالغاً مستوى 34.5 فلس، بينما تصدر سهم "المدينة" قائمة السيولة بقيم تداولات بلغت 642.3 ألف دينار، مع تراجعه بنسبة 4.8% إلى مستوى 49.5 فلس.

وقال "العنزي": "تراجع السيولة اليوم يدل على عزوف كثير من المتداولين عن الأسهم الكويتية؛ بسبب عدم وضوح الرؤية بالنسبة للنفط المحرك الأساسي لميزانيات معظم دول الخليج، وخروج اليونان من الاتحاد الأوروبي".

ومن الناحية الفنية، أشار "العنزي" إلى أن "المؤشر لايزال سلبياً، ولن يأتي الاستقرار إلا بعد اختراق مستوى 6200 نقطة".

وتوقع "العنزي" في ختام حديثه مع "مباشر" أن "تستمر المؤشرات الكويتية في الهبوط في جلسة، غداً الأربعاء، مع استمرار العمليات المضاربية وعلى الأخص على الأسهم الرخيصة".