TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأهلي كابيتال: "زين" الأكثر استفادة من قرار الرسوم و"STC" المفضلة لدينا

الأهلي كابيتال: "زين" الأكثر استفادة من قرار الرسوم و"STC" المفضلة لدينا
بعد إطلاق مؤشرات مورغان ستانلي للسوق السعودي من المتوقع المزيد من تدفق الاستثمارات
اس تي سي
7010
-4.83% 39.40 -2.00
إتحاد إتصالات
7020
10.16% 52.60 4.85
زين السعودية
7030
-10.27% 12.40 -1.42

الرياض- مباشر: قالت شركة الأهلي كابيتال في تقرير لها، اليوم: إن تنفيذ قرار خفض رسوم الربط البيني من المحتمل أن يؤثر على الحصص السوقية لشركات الاتصالات. ونعتقد أن ضعف نتائج موبايلي لازال يشكل قلقاً، ويزيد من عدم اليقين حول الشركة، إلا أننا نعتقد أن البيع المتوقع للأبراج يعتبر خطوة إيجابية ستعمل على تحسين التدفقات النقدية للشركة. كما تظل نتيجة التحكيم بين زين وموبايلي من أهم الأحداث المؤثرة في القطاع.

وأبقت شركة الأبحاث على التوصية بزيادة الوزن لشركة الاتصالات بسعر مستهدف 82.2 ريال، بدعم من التوقعات الإيجابية للأرباح، وقوة الأساسيات، وجاذبية التوزيعات. أما بالنسبة لزين، فلايزال الأداء في تحسن بدعم من قوة نمو الإيرادات وكفاءة التكلفة. وتعتقد الأهلي كابيتال، أن استمرار التحسن سيساعد الشركة في الوصول لنقطة التعادل بشكل أسرع. ونبقي على الحياد لسهم زين مع سعر مستهدف 11.7 ريال.

وتقول الأهلي كابيتال: نعتقد أن ضعف نتائج موبايلي في الربع الأول من 2015 (بعد مراجعة خسائر الربع الرابع من 2014 إلى 3.4 مليار ريال) يثير القلق، وهذا نتيجة لضعف الإيرادات، واستمرار التكاليف غير المتكررة، ونعتقد أن هذا يزيد من عدم اليقين حول توقعات الشركة.

وأضافت: قمنا بإعادة صياغة سيناريوهاتنا بعد مراجعة وخفض تقديراتنا للسيناريو المتوقع. ونتوقع أن يبقى نمو الإيرادات ثابت في 2015، مقابل 12.5% في وقت سابق، مع بلوغ صافي الدخل 855.5 مليون ريال للفترة ذاتها، مقابل 2.4 مليار ريال في وقت سابق.

وترى شركة الأبحاث، أنه وبعد تطبيق قرار مراجعة رسوم الربط البيني، كانت زين هي أول شركة تُعلن عن خفض أسعار المكالمات بنسبة 45% إلى 0.19 ريال للدقيقة لجميع الشبكات. وتعتقد أن هذا سيساعد الشركة في اكتساب الحصة السوقية مما يُلقي بالضغط على الشركات الأخرى لتقوم بتدابير مماثلة. كما تعتقد أن متوسط الإيراد لكل مستخدم في زين سيرتفع وقد يسجل بعض الانخفاض لشركة الاتصالات، بينما من المتوقع أن يكون الأثر السلبي أكبر بالنسبة لموبايلي، وذلك بسبب انخفاض المكالمات الصوتية ومتوسط الإيراد لكل مستخدم لـ 2015 بنسبة 2-8%.

وعالمياً، وحسب "الأهلي"، فإن زيادة الاستخدام ورفع الرسوم الثابتة يعوض انخفاض الأسعار، مما يحد من الأثر السلبي على ربحية الشركات.

وأكدت الأهلي كابيتال، أن شركة الاتصالات السعودية هي المفضلة لديهم في القطاع بدعم من قوة الأساسيات، واستقرار الأداء، واحتمالية نمو التوزيعات.

وتقول شركة الأبحاث: وبعد إطلاق مؤشرات مورغان ستانلي للسوق السعودي مؤخراً نعتقد أن هذا سيؤدي إلى المزيد من تدفق الاستثمارات. ويتداول السهم حالياً عند مكرر ربحية 12.0 مرة لـ 2015، بارتفاع 23.6% عن النظراء ونعتقد أن هذا مبرر.

KSA Telecom Sector Update - June 2015 (Extract) Arabic.pdf