TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال ايكونوميكس": إضعاف الجنيه المصري ضرورة لاستعادة القدرة التنافسية للصادرات

"كابيتال ايكونوميكس": إضعاف الجنيه المصري ضرورة لاستعادة القدرة التنافسية للصادرات
الصورة من رويترز - أريبيان آي

القاهرة- مباشر: قالت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس، إن استعادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية يستوجب إضعاف الجنيه ليكون 8.25 جنيه مقابل الدور بدلا من 7.6 جنيه في الوقت الحالي.

وأشارت المؤسسة في تقرير اطلع "مباشر" على نسخة منه، أن ارتفاع معدل التضخم في مصر بالإضافة إلى قوة الدولار مقابل اليورو سبب ارتفاع سعر الصرف في مصر مما أثر على القدرة التنافسية للصادرات.

وأضاف التقرير أن البورصة المصرية حققت ارتفاع كبير في مايو بلغ 6% على خلفية قرار الحكومة المصرية بوقف الضريبة الرأسمالية على الأسهم.

وكانت الحكومة المصرية قررت إيقاف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين بغرض؛ الحفاظ على تنافسية سوق المال المصري والاستثمارات به، وذلك في ظل الجهود المستمرة في الإصلاح الاقتصادي، مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الآثار المترتبة على الاقتصاد المصري ومناخ الاستثمار وقدرته على جذب الاستثمارات.

وعلى صعيد سوق السندات، بين التقرير انخفاض انتشار مصر على مؤشر جي بي مورجان لسندات الأسواق الناشئة على سندات الخزانة الأمريكية على خلفية الدعم المالي المقدم من الاقتصادات الخليجية والذي أدى إلى ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي.

وفي سوق العملات، بين التقرير أن البنك المركزي يواصل إحكام قبضته على الجنيه المصري ليظل ثابتاً أمام الدولار الأمريكي.