TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الجمارك" تستثني الجهات القضائية بالإطلاع على بيانات المستوردين

"الجمارك" تستثني الجهات القضائية بالإطلاع على بيانات المستوردين
بعد ان كانت تمنع الاطلاع عليها

استثنت مصلحة الجمارك السعودية جهات رسمية مختصة بما فيها الجهات القضائية بالاطلاع على البيانات والمستندات الجمركية الخاصة بالبضائع التي تصل إلى المملكة بعدما كانت الجمارك تمنع أي أحد من الاطلاع عليها غير أصحاب تلك البضائع أو من يمثلهم.

وحول طبيعة هذه البيانات والمستندات، أوضح رئيس لجنة المخلصين الجمركيين التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة المستشار إبراهيم العقيلي، حسب ما ذكرته "عكاظ" أن البيان الجمركي عادة ما يكون عبارة عن نموذج يشمل كل المعلومات الخاصة بالشحنة مثل قيمة الإرسالية بما فيها المبالغ المالية، ومصدر البضاعة، وسجل التاجر، وأوزان الإرساليات وكمياتها بالإضافة إلى رسومها الجمركية، والبند الجمركي، مضيفا: كل هذه المعلومات يتم طباعتها بعد وصول البضاعة إلى المنفذ الجمركي.

وعن المستندات، قال: يتم وضع المستندات في ملف مكون من صورة لتفويض التخليص، وصورة للسجل التجاري، وشهادة المنشأ، وفاتورة البضاعة، وبيان يسمى بـ «بيان تعبئة» إذا كانت الإرسالية منوعة، وصورة البوليصة بالإضافة إلى أمور أخرى كالترجمة.

وأفاد العقيلي الذي يشغل منصب عضوية اللجنة الوطنية للتخليص الجمركي في مجلس الغرف السعودية بأن ملف المستندات يتم إرفاقه مع البيان الجمركي تمهيدا لتقديمه كاملا إلى الجمارك من أجل البدء في إجراءات الفسح لإدخال البضاعة.