TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يرتفع وسط تصريحات بعدم إتمام الصفقة الإيرانية قبل 30 يونيو

النفط يرتفع وسط تصريحات بعدم إتمام الصفقة الإيرانية قبل 30 يونيو
صورة أرشيفية

من- أسماء الخولي:

القاهرة - مباشر: ارتفعت أسعار النفط في تعاملات، يوم الأربعاء، على خلفية صدور تصريحات تقول، بإن صفقة إيران من غير المحتمل أن تتم قبل الموعد النهائي يونيو، فضلاً عن تراجع الدولار الأمريكي بعد أكبر ارتفاع له منذ عامين.

وبحلول الساعة 9:31 (توقيت جرينيتش)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، القياس الأوروبي، تسليم يوليو بـ 67 سنتاً بنسبة 1.05%، إلى 64.39 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم يوليو 71 سنتاً، بنسبة 1.22%، إلى مستوى 58.74 دولار للبرميل.

وعزز ارتفاع أسعار النفط صدور تعليقات من السفراء الغربيين، بأن إتمام الصفقة النووية مع إيران أمر غير مرجح قبل الموعد النهائي في 30 يونيو المُقبل.

وقال مبعوثون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا لدى الولايات المتحدة، الأربعاء، إن التفاصيل الفنية مازالت غير مُحددة. وبالتالي من غير المحتمل تخفيف العقوبات عن الصادرات الإيرانية من النفط قبل نهاية العام 2015 في أفضل الأحول.

توصلت إيران والقوى الغربية (P5 + 1) إلى اتفاق إطاري في 2 أبريل 2015، حول الملف النووي الإيراني، ولكن لا تزال العديد من القضايا القائمة لم تحل بعد، بما في ذلك وتيرة تخفيف العقوبات، وتدابير الرصد، والتحقق لضمان عدم مواصلة إيران مواصلة برنامجها النووي سرياً.

وترتفع أسعار النفط وسط تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية بنسبة 0.29%، إلى 97.125، بعد ارتفاعه، الثلاثاء، بأكبر وتيرة في عامين.

ولا توجد بيانات اقتصادية رئيسية في الولايات المتحدة أو أوروبا مقررة، يوم الأربعاء، وتظل أعين المتعاملين في الأسواق على توقيت أول ارتفاع لأسعار الفائدة الأمريكية، وأحدث التقلبات في محادثات ديون اليونانية.

كان الدولار قد انتعش، يوم الثلاثاء، بأعلى ارتفاع له في عامين، إثر صدور بيانات أفضل قليلاً مما كان متوقعاً فيما يخص مبيعات السلع المعمرة، وبيانات ثقة المستهلك.

وتنتظر الأسواق صدور تقرير معهد البترول الأمريكي، في وقت لاحق الأربعاء، حول المخزونات النفطية خلال الأسبوع المنتهي في 22 مايو، والمتوقع تراجعها بنحو 2 مليون برميل.

وارتفعت أسعار النفط في الأربعة أشهر الأخيرة بنحو 44% ارتفاعاً من 45 دولاراً للبرميل في يناير 2015، على خلفية التوقعات بأن طفرة النفط في الولايات المتحدة ستتباطأ، وبالتالي ستعود الأسوق العالمية إلى التوازن. 

وأظهر تقرير بيكر هيوز، الأمريكية لاستشارات الطاقة، انخفاض عدد منصات الحفر المنقبة عن النفط في الولايات المتحدة، في الأسبوع الماضي للمرة الـ 24 على التوالي، إلى 659 منصة.

وعلى الرغم من التراجع، خضعت المنصات للإشراف في الأسابيع الأخيرة، وبعض اللاعبين في مجال الصخر الزيتي بالولايات المتحدة قالوا، إنهم يمكنهم البدء في إضافة أجهزة الحفر في الأشهر المقبلة، إذا استقرت أسعار قرب المستويات الحالية.

وتظل أسعار النفط متراجعة بنحو 43% متراجعة من 115 دولاراً للبرميل خلال صيف  2014، لنحو 65 دولاراً للبرميل في الوقت الحالي.